متى عطلة عيد الشرطة العراقية 2022 .. هل عطلة رسمية ؟

متى عطلة عيد الشرطة العراقية 2022 .. هل عطلة رسمية ؟
حجم الخط

بغداد - وكالة خبر

متى عطلة عيد الشرطة العراقية 2022 هل عطلة رسمية، حيث تحتفل الشرطة العراقية، بذكرى مرور 100 عام على تأسيسها الذي يصادف عطلة رسمية في كل عام وهو تاريخ 9 يناير كانون الثاني 1922.

وباركت الشرطة الفعاليات الأمنية والسياسية هذه الذكرى ورفعت أسمى آيات التبريكات والتهاني لجميع قطعات الشرطة وعناصرها البطلة التي شكلت عاملا رئيساً في التصدي للجريمة وحماية أمن المدن والمواطنين.

كما وقفت حائط صد لإسناد القوات العسكرية في محاربة الإرهاب والتطرف بشراسة لم يعهدها من قبل وقدمت الاف التضحيات حرصاً على أمن الوطن.

في بداية العهد الملكي، أصدرت وزارة الداخلية أمراً بتشكيل قوة من الشرطة وبذلك كانت أول نواة للشرطة في البلاد، وفي 1922 تم تأسيس مديرية الشرطة العامة بإدارة عراقية خالصة.

ولفت الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء المحنا، أن "للشرطة العراقية تاريخاً حافلاً بمحاربة الاستعمار، فهم أول من قاموا بمحاربة الاستعمار البريطاني، وكان لهم موقف لم يمح من ذاكرة التاريخ، ولا ننسى اليوم بأن الشرطة العراقية تمسك الحدود والأمور الأمنية في جميع المناطق.

وتجري عمليات عسكرية ضخمة وحررت قوات وزارة الداخلية ما يقارب 50 بالمئة من مناطق العراق أبان معارك التحرير، ولم يكن القتال من واجبات الشرطة في الدستور.

 الا أن الامر تطلب بأن يكون رجال الشرطة مقاتلين مع القوات الامنية والحشد الشعبي ووزارة الدفاع لتخليص أراضي العراق من براثن عصابات داعش الارهابية،  وكانت قوات الشرطة والرد السريع تعطى لها مساحات للتحرير من 50 الى 60 بالمئة في المعارك ضد الإرهاب".