توفير 300 كرسي لذوي الإعاقة

تنمية غزة توضِّح تفاصيل جديدة بشأن المنحة القطرية وبرنامج مساعدات ذوي الإعاقة في القطاع

المنحة القطرية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال وكيل وزارة التنمية الاجتماعية بغزّة، د. غازي حمد، إنَّ الأسماء التي تم اعتمادها ضمن مساعدة المنحة القطرية 100 دولار تُقدر بـ160 ألف اسم، مُضيفاً: "بعد اطلاع الجانب الإسرائيلي عليها أصبحت المساعدة تُصرف لـ100 ألف أسرة فقط".

وأضاف حمد في تصريحٍ رصدته وكالة "خبر" عبر إذاعة "صوت الوطن"، ظهر يوم الثلاثاء، أنّه جرى في هذه الأيام تخفيض العدد لـ94 ألف أسرة.

وفيما يتعلق بالأسماء المحجوبة، أرجع حمد الأسباب لعدة أمور، بينها مهنية وأخرى وضعية، مُشيراً إلى أنّه كل من يثبت له مصدر دخل أو مستغني أو ليس له حاجة للمنحة القطرية يتم حجبه.

وأوضح أنَّ الوزارة بالتعاون مع اللجنة القطرية قامت بحل كافة الإشكاليات والمشاكل التقنية بما يُسهل على المواطن ويخفف عنه، مُبيّناً أنّه أول من أمس عُقد مؤتمر طُرح خلاله ما قدمته الوزارة خلال عام 2021، وبالمجمل العام تم تنفيذ مشاريع بتكلفة 259 مليون شيكل بما يشمل طرود غذائية وصحية وتحويلات نقدية ومساعدات لذوي الاعاقة.

أما عن الكراسي الكهربائية المتحركة لذوي الإعاقة، قال حمد: "عملنا على توفير ما يقرب 300 كرسي متحرك في السنة الماضية، ومساعينا لا زالت متواصلة حتى اللحظة لتوفير كل المتطلبات التي تعكس أثراً طيباً ويساعد في اندماجهم داخل المجتمع".

ودعا أي شخص من ذوي الإعاقة لديه طلباً عليه بالتوجه إلى وزارة التنمية الاجتماعية كل حسب منطقته، والتسجيل على أنه محتاج لأي وسيلة من وسائل المساعدة سواء كان كرسياً كهربائياً متحركاً أو عكاز أو ما يعرف بالوّكر أو غير ذلك.

وختم حمد حديثه، بالقول: "لدينا باحثاً مختصاً بشؤون أشخاص ذوي الإعاقة يعمل على وضع تقارير اجتماعية وطبية، وبعد ثبوت الحاجة يتم توفير ما طلبه أي شخص ينتمي لذوي الهمم".