لإجراء تجربة علمية.. سمكة تقود "سيارة مائية"

حوض سمكة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يجري العلماء بين الحين والأخر تجارب مثيرة بهدف دراسة الظواهر أو الخروج ببعض النتائج العلمية الجديدة لتفيد البشرية، حتى خرجت إحدى الدراسات التي طبقها فريق من الباحثين على سمكة صغيرة، صنفت من بين أكثر التجارب غرابة وإثارة مؤخراً.

انتشر بشكل واسع في الأوساط العلمية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو غريب لسمكة تقود ما يمكن وصفه بـ"السيارة المائية" التي تم تزويدها بمحركات، حيث قادت السمكة الذهبية سيارتها الغريبة في أرجاء أحد الشوارع، ضمن دراسة أجراها فريق يهدف إلى فهم طريقة انتقال الأسماك الذهبية في بيئتها.

تجوب الأسماك الذهبية والعديد من أنواع الأسماك الأخرى أعماق المياه بحثاً عن الطعام أو المأوى للبقاء على قيد الحياة، لكن لم يفهم العلماء بعد، كيف تستطيع هذه الأسماك الإبحار في "الفضاء المائي" أي في بيئتها، حيث اعتبر العلماء أن طريقة سباحة الأسماك بين الشعاب المرجانية قد تفيد البشر على الأرض، لذلك قرر الفريق بحسب الدراسة المنشورة في مجلة بحوث الدماغ السلوكية "behavioural brain research" إخراج السمكة ومراقبتها على الأرض، أي خارج بيئتها.

124343-السمكه-في-السيارة.jpg
وكانت هذه الغواصة إن صحت تسميتها، أو السيارة التي تعمل بالأسماك (fov)، عبارة عن حوض مائي بلاستيكي مثبت على منصة صغيرة ذات عجلات، ويمكن لسمكة ذهبية واحدة في الحوض أن تقود السيارة ببساطة عن طريق السباحة.

لكن العالم جيفون وزملاءه الذين شاركوه في إجراء البحث من جامعة "بن جوريون"، أثبتوا أن "سيارة السمك" هي أكثر من مجرد حدث ممتع، حيث كان عليهم فقط إعطاء السمكة مكانا لتذهب إليه.