"العدل" تُحذر الاحتلال من المساس بمساجد القدس المحتلة

"العدل" تُحذر الاحتلال من المساس بمساجد القدس المحتلة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

حذّرت وزارة العدل الفلسطينية، اليوم الخميس، الاحتلال "الإسرائيلي"، من المساس بمساجد مدينة القدس المحتلة.

وأكّدت العدل في تصريحٍ وصل وكالة "خبر" نسخةً عنه، الاحتلال يتجاوز بقراره هدم المساجد الخطوط الحمراء، ويرتكب انتهاكًا جسيمًا لكافة الاتفاقات الدولية التي حذرت من المساس بأماكن العبادة، مُحملةً الاحتلال قراره بهدم مسجد التقوى في بلدة العيسوية بالقدس.

وأوضحت أنّ القرار يعتبر انتهاكًا صريحًا وعلنيًا لأحكام اتفاق لاهاي لعام 1899، و1907، وأحكام اتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949، والبروتوكولات التابعة لها، مُشيرةً إلى أنّ قرار الاحتلال هدم مسجد التقوى يندرج ضمن سلسلة الانتهاكات الجسيمة بحق الشعب الفلسطيني، والتي يرتكبها جهارًا نهارًا دون وجود أيّ رادع أو حتى مساءلة.

وأضاف: "الاحتلال له باع طويل في استهداف أماكن العبادة فقد دمر خلال عدوانه على غزّة 71 مسجدًا بالكامل، و200 مسجدٍ تدميرًا جزئيًا، و24 عقارًا وقفيًا، و12 مقبرة، و6 مبان تابعة للجنة الزكاة، وكنيسة ومدرسة شرعية".

وطالبت العدل، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، والمؤسسات الدولية والحقوقية بالوقوف عند مسؤولياتها، والضغط على الاحتلال لوقف استهدافه لأماكن العبادة، ومنح التراخيص اللازمة لبنائها، وعدم حرمان الفلسطينيين في القدس المحتلة من حقهم في تشييد المساجد.