أسرى النقب يعيشون أوضاعًا قاسية للغاية خلال المنخفضات الجوية

أسرى النقب
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أفاد مركز فلسطين لدراسات الأسرى، بأنّ أوضاع الأسرى في سجون الجنوب التي تقع في صحراء النقب قاسية للغاية، في ظل تردي الأحوال الجوية نتيجة المنخفضات، حيث يشتكون من تجمد أطرافهم من شدة البرد لعدم توفر وسائل تدفئة أو ملابس وأغطية شتوية كافية.

وبحسب المركز، تضم سجون الجنوب وهي: النقب، ونفحه، وريمون وبئر السبع، نصف عدد الأسرى في سجون الاحتلال.

وقال مدير المركز، رياض الأشقر، في بيان ورد وكالة "خبر": إنّ الأسرى "يعانون منذ أيام من ظروف قاسية وصعبة نتيجة المنخفضات الجوية وما صاحبها من برد شديد ومطر متواصل ووصلت درجات الحرارة في بعض الأوقات إلى ما دون الصفر، الأمر الذي أدى إلى شعور الأسرى بتجمد أطرافهم في ظل عدم وجود وسائل تدفئة مناسبة".

وأضاف الأشقر: إنّ "أكثر السجون معاناة هو سجن النقب، فقد اضطر الأسرى التزام غرفهم وخيامهم طول فترة المنخفض، ولم يستطيعوا الخروج إلى الساحات الخارجية في الأقسام المفتوحة أو الفورة في الأقسام المغلقة، كما أنهم لم يستطيعوا استخدام المياه في فترات الصباح من شدة البرودة، حيث تجمدت المياه في الصنابير نتيجة تدني درجات الحرارة لما دون الصفر".

وتابع: إنّ "أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال تزداد صعوبة في ظل استمرار إدارة السجون في منع إدخال الأغطية والملابس الشتوية الثقيلة التي تقيهم من البرد وانعدام وسائل التدفئة في السجن وتقليص كمية الماء الساخن الذى يصل للأسرى، حيث حرم الاحتلال الأسرى من الزيارة منذ مارس/ آذار 2020 بحجة جائحة كورونا، علمًا أن الزيارة تعد شريان الحياة بالنسبة لهم في توفير الملابس والأغطية التي لا تتوفر حتى في كنتين السجن".

وأوضح الأشقر، أنّ هذه الظروف القاسية أدّت إلى تراجع أوضاع الأسرى الصحية وإصابة عدد كبير منهم بأمراض مختلفة أبرزها الإنفلونزا والكحة وارتفاع درجات الحرارة ويعالجون أنفسهم ببعض الأعشاب المتوفرة في السجن كالميرمية والبابونج وغيرها، في ظل حرمانهم من المتابعة الصحية والعلاج من إدارة السجون.

واتهم الأشقر الاحتلال، بالتلاعب بنفسيات الأسرى في ظل تشابه أعراض فيروس كورونا والإنفلونزا الأمر الذي اختلط على الأسرى وأصبحوا لا يميزون بين أعراض الشتاء وأعراض الفيروس.

وأكّد أنّ سلطات الاحتلال تُماطل في إجراء مسحات سريعة للأسرى، للتأكد إن كانوا مصابين بكورونا أم لا وهذا يجعل العدوى تنتشر بشكل كبير في صفوفهم.

وأُصيب 25 أسيرًا في قسم (25) بسجن النقب الصحراوي، بفيروس كورونا خلال الأسبوع الماضي، الأمر الذي خلق حالة من التوتر والقلق لدى الأسرى، وفق المركز.

ونوّه الأشقر، إلى أنّ أكثر الأقسام تأثرًا ومعاناة تلك التي لا تزال قائمة على الخيام في سجن النقب، حيث تتسرب إليها الأمطار وتؤدي لإتلاف ملابسهم وأغطيتهم وأماكن النوم ولا تقي الأسرى البرد والصقيع، وفي بعض الأحيان تشتد سرعة الرياح وتؤدي إلى اقتلاع الخيام أو تمزيقها، وتماطل الإدارة في استبدالها.