نيابة تل أبيب تُقدم لائحة اتهام ضد 3 يهود اعتدوا على شبان عرب بدوافع عنصرية

نيابة الاحتلال
حجم الخط

وكالة خبر

قدَّمت النيابة العامة في تل تل أبيب، اليوم الجمعة، لائحة اتهام ضد 3 يهود من مدينة "بات يام"، إثر اعتدائهم على شابين عرب وشابتين يهود في حديقة عامة، وإطلاق النار من مسدس من صنع يدوي باتجاهم وإصابة إحدى الشابتين.

ووجهت النيابة إلى المتهمين الثلاثة – يهونتان ميزر (22 عاما)، يانيف شبتاي (24 عاما) ويارين سوكار (21 عاما) – اتهامات بالاعتداء والتسبب بجراح بدوافع عنصرية ومخالفتي السلاح والمخدرات.

يشار إلى أن الاعتداء وقع في 14 نوفمبر الماضي، عندما مرّ المتهمون الثلاثة وزوجة ميزر في حديقة عامة في بات يام، في ساعات المساء.

وذكر البيان الصادر عن الشرطة آنذاك، أن المتهمين الثلاثة يتميزون بأنهم يحملون أيديولوجية عنصرية ضد العرب. ولدى دخولهم الحديقة، شاهدوا الشابين العربيين (24 عاما و27 عاما) يجلسان ويتحدثان مع شابتين يهوديتين (19 عاما و20 عاما).

وجاء في لائحة الاتهام أن شبتاي وسوكار توجها إلى الشابين والشابتين وسألوهم "كيف الحال؟". وأجاب أحد الشابين العربيين "كل شيء جيد" وابتعد المتهمان. وأضافت لائحة الاتهام أن المتهمين أدركا، بسبب لهجة الشاب، أن الشابين عربيين، وقررا على الفور العودة من أجل الاعتداء عليهم.

وتابعت إن المتهمين الثلاثة عادوا إلى المكان من دون زوجة ميزر، وكانوا يضعون كمامات على وجوههم ومسلحين بمسدس من صنع يدوي، وراحوا يعتدون على الشابين العربيين، فيما قال أحد المتهمين "اقتلوه، إنه عربي".

وتعرض أحد الشابين العربيين، الذي كان يجلس على كرسي متحرك كونه يعاني من تصلب شرايين، للضرب على رأسه وصدره.

وأضافت لائحة الاتهام أنه خلال الاعتداء، وجه سوكار المسدس باتجاه القسم العلوي من جسد أحد الشابين العربيين "بهدف إطلاق النار عليه وإصابته"، لكن المتهم الآخر شبتاي أزاح المسدس، وأصابت الرصاصة قدم إحدى الشابتين اليهوديتين.

ومن جانبه، اعترف ميزر وشبتاي بالتهم المنسوبة إليهما، باستثناء الاعتداء على شاب عربي، أثناء التحقيق، فيما التزم سوكار الصمت طوال التحقيق.

وقال أحد الشابين العربيين لصحيفة "هآرتس" العبرية بالأمس، إن المتهمين "فحصوا إذا كنا عربا، وعلى ما يبدو أنهم انزعجوا من أننا نجلس مع يهوديات. وكان يفترض أن أصاب بالرصاصة، فقد وجهوا المسدس نحوي لكنهم أصابة الشابة. وبدلا من ذلك تلقيت ركلتين على صدري. والصديق الآخر والصديقة ما زالا يعانيان من جراحهما. والمصاعب التي أواجهها الآن نفسية بالأساس".

وعبر المتهمون الثلاثة عن عنصريتهم تجاه العرب في الماضي. وكتب شبتاي في شبكات التواصل الاجتماعي أن "العدو العربي يشتري شققا بكميات في المدينة ويتم احتلال بات يام رويدا رويدا... أضيفوا إلى ذلك محرقة الانصهار. والكارثة تحت أنفنا".

وكتب ميزر في رسالة أنه يعتزم الاعتداء على عرب "هنا في الحديقة ويوجد 4 عرب. يبدو أني سأوسعهم ضربا. انتقام". وشارك سوكار في أعمال شغب أثناء العدوان الأخير على غزة، في مايو الماضي، وفي تموز/يوليو الماضي اتهم بحيازة مخدرات.