بعد نحو 20 عامًا.. سويسرا توقف الدعم المالي لمبادرة "عبد ربه-بيلين"

بعد نحو 20 عامًا.. سويسرا توقف الدعم المالي لمبادرة "عبد ربه-بيلين"
حجم الخط

برن - وكالة خبر

تنوي سويسرا وقف دعمها المالي لمبادرة كانت أطلقتها قبل نحو 20 عامًا لدعم التسوية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، نفذتها شخصيات من الجانبين، أبرزها وزير الإعلام الأسبق ياسر عبد ربه ووزير "العدل" الإسرائيلي يوسي بيلين.

وأعلنت وزارة الخارجية السويسرية، في بيان صحفي، عن قرار إلغاء تمويل "مبادرة جنيف" تدريجيًا بحلول عام 2024 بعد تقييم خارجي مردفة أن المبادرة "كانت مهمة في البداية لكن فعاليتها وتأثيرها تضاءلا على مدى العقدين الماضيين".

وقالت إن "المبادرة تفتقر إلى الدعم السياسي من طرف إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة"، مردفة أن سويسرا أسهمت بنحو 18 مليون فرنك (19.7 مليون دولار) في تمويل المبادرة منذ إطلاقها عام 2003، دون تفصيل بشأن أوجه صرفها.

وابتداءً من عام 2009، خفضت سويسرا تدريجيًا دعمها المالي السنوي من مليون فرنك إلى 180 ألف فرنك العام الماضي.

وقالت الخارجية السويسرية إنها ستوجّه التمويل الذي كان مخصصا لـ "مبادرة جنيف" إلى جهود أخرى مماثلة اعتبارًا من العام المقبل.

وأدت مبادرة جنيف إلى بلورة ما عُرف بـ "وثيقة جنيف" في عام 2003، التي وقعها ياسر عبد ربه، ويوسي بيلين في سويسرا، وأثارت منذ إطلاقها ضجة كبيرة بسبب تنازلها المعلن عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم.

ونصت المبادرة على دولة فلسطينية مستقلة في حدود الرابع من حزيران 1967 مع تبادل للأراضي، وإنهاء الوجود الاستيطاني الإسرائيلي في كل الضفة الغربية باستثناء المناطق المشمولة باتفاقية تبادل الأراضي، داعية إلى "حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين".