الصحة توضَّح حقيقة فحص "كورونا" المنزلي الذي يتم تداوله في الصيدليات

الصحة توضَّح حقيقة فحص "كورونا" المنزلي الذي يتم تداوله في الصيدليات
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أوضح مدير عام المهن الطبية المساندة في وزارة الصحة الفلسطينية أسامة النجار، اليوم الثلاثاء، حقيقة الفحص المنزلي لفيروس "كورونا" الذي يتم تداوله في الصيدليات.

وأكّد النجار في بيانٍ وصل وكالة "خبر" نسخةً عنه، على أنّ الوزاة تسمح باستخدام مواد فحص "كورونا" المعترف بها من منظمة الصحة العالمية والمسجلة لديها، مُوضحةً أنّها تتابع ما يتم توثيقة من المنظمة لضمان الأمن الطبي والصحي.

أشار إلى أنّ ما يجري تداوله بخصوص الفحوصات المنزلية لـ"كورونا" والتي بدأت العديد من الصيدليات تتاجر بها دون أدنى علم أو مراجعة لما هو مسموح وما هو ممنوع استنادًا إلى أسس علمية موثقة.

وبيّن النجار إلى أنّه بتاريخ 5/11/2020 سمحت الوزارة باستخدام نوعين من فحص "كورونا" السريع، والتي كانت منظمة الصحة العالمية قد سمحت بشكلٍ رسمي باستخدامهما، وهما: "Panbio Covid-19 Ag Rapid test - Abbott Diagnostics" و"Standard Q Covid -19 Ag test - SD Biosensor Inc".
وأضاف: "تم إعلام وكلاء هذه الشركات وكافة المختبرات بذلك، وأنّ أيّ مواد غيرها غير مقبولة وممنوعة لدى وزارة الصحة، علمًا أنّ هذه المواد لاستخدام المرافق الصحية، المختبرات، وليس للاستخدام الشخصي".

ولفت النجار إلى أنّ بعض الشركات بدأت تسوق للفحص المنزلي تم مراجعة منظمة الصحة العالمية التي أفادت أنّ نوعًا واحدًا فقط تم اعطاؤه موافقة طارئة لاستخدامه، وهو "Panbio Covid-19 Ag Rapid test - Abbott Diagnostics".