واستعدادات شهر رمضان

زراعة غزّة تكشف لـ"خبر" عن أسباب ارتفاع أسعار "الدواجن" في الأسواق

الدواجن في غزة
حجم الخط

غزة - خاص وكالة خبر - مي أبو حسنين

نفى المتحدث باسم وزارة الزارعة بغزّة، أدهم البسيوني، أيّ حديث عن وجود أزمة "دجاج لاحم" تلوح في الأفق؛ بسبب شح البيض المخصب من السوق الإسرائيلية وأوروبا وارتفاع أسعار الأعلاف والتدفئة، مُؤكّداً على أنَّ كميات البيض المُخصب مستقرة ومتوفرة والأسعار ملائمة.

وقال البسيوني في حديثٍ خاص بوكالة "خبر"، اليوم الإثنين: "إنَّ في حال وجود أيَّ إشكاليات تُذكر، فإنَّ وزارة الزراعة ستقوم بعمل اللازم، بما يضمن عدم وجود أيّ تأثير على الكميات المتوفرة في الأسواق والأسعار أيضاً".

وأوضح أنَّ الأجواء الباردة تُؤثر على أسعار البيض المُخصب، وبالتالي تتأثر أسعار "الدواجن"؛ مُردفاً: "لكّن كميات البيض متوفرة ولا تُوجد أيّ أزمة أو إشكالية بها".

وبالحديث عن أسباب ارتفاع أسعار كيلو الدواجن بمقدار 2 شيكل، أيّ إلى 11.5 شيكل بدلاً من 9.5، بيَّن البسيوني، أنَّ هذا الارتفاع سببه الحالة الجوية والمنخفضات، وارتفاع تكاليف تدفئة البيض المخصب وبالتالي أسعار الدواجن، مُستدركاً: "نُراقب الأسعار وفي حال ارتفاعها أكثر من اللازم ستمنع الوزارة ذلك؛ لإعادة السعر إلى وضعه الطبيعي الملائم للمستهلك والمزارع".

أما عن اتجاه الوزارة لاستيراد اللحم المُجمد والمُبرد، للتغلب على أيّ أزمة قادمة، أكّد على عدم وجود أزمات في الوقت الراهن، لافتاً إلى أنَّه في حال وجود أيّ أزمة، ستكون كل الخيارات مفتوحة أمام الوزارة وفق الأولوية.

وأكمل: "لا يوجد لدينا تخوف من أزمات قادمة في لحوم الدواجن خلال موسم رمضان القادم"، مُبيّناً أنَّ الوزارة تُخطط جيداً لموسم رمضان لضمان عدم حدوث أيّ إشكالية.

يُذكر أنَّ المعدل الشهري لاستهلاك الدجاج اللاحم في غزّة، يبلغ نحو 2.5 مليون دجاجة شهرياً، فيما تتضاعف كمية الاستهلاك خلال شهر رمضان المبارك.