بلدية غزّة تشرع بتنفيذ مشروع لحل مشكلة تصريف المياه في شارع عبد القادر الحسيني

بلدية غزّة تشرع بتنفيذ مشروع لحل مشكلة تصريف المياه في شارع عبد القادر الحسيني
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّدت بلدية غزّة، اليوم الأربعاء، على أنّها ستشرع بتنفيذ مشروع لحل مشكلة تصريف المياه في شارع عبد القادر الحسيني، والشوارع المحيطة فيه، وذلك مطلع الأسبوع القادم.

وأوضحت البلدية في تصريحٍ ورد وكالة "خبر" نسخةً عنه، أنّ ذلك المشروع يأتي ضمن مشروع أكبر يهدف إلى حل مشكلة تجمع مياه الأمطار في فصل الشتاء في المنطقة المحيطة بمسجد الكنز، وإعادة إصلاح المنطقة المتضررة من العدوان "الإسرائيلي" في شارع الوحدة.

وأشارت إلى أنّ أعمال المشروع في شارع عبد القادر الحسيني ستكون على مدار الساعة، بهدف إنجازها قبل شهر رمضان الفضيل بهدف إتاحة المجال أمام أصحاب المحال التجارية في الشارع للاستفادة من الموسم التجاري في الشهر المبارك وقبيل عيد الفطر السعيد.

وبيّنت أنّ المشروع الأكبر يشمل إنشاء ممر خرساني على طول الشارع لتصريف مياه الأمطار، وخط آخر لمياه الصرف الصحي، وتطوير المنطقة المحصورة بين تقاطع شارعي سعيد العاص "مسجد الكنز" وعبد القادر الحسيني لحل مشكلة تجمع المياه في المنطقة، إضافةً إلى إعادة إصلاح المنطقة المتضررة من العدوان "الإسرائيلي" في شارع الوحدة.

وحول تفاصيل المشروع، ذكر رئيس قسم الإشراف في البلدية محمد أبو مرق،أنّ الممر الخرساني لتصريف مياه الأمطار المزمع إنشاؤه ضمن المشروع يمتد على طول شارع عبد القادر الحسيني من تقاطع شارع الوحدة شمالاً وحتى تقاطع شارع عمر المختار جنوباً، بطول 430 متراً وبعرض وارتفاع 2 متر، ثم وصله بخط آخر سيتم إنشاؤه من تقاطع شارع عمر المختار مرورًا بحديقة الجندي المجهول وصولاً إلى تقاطع شارعي عمر المختار، وشارل ديغول غربًا بطول 600 متر وبقطر متر واحد، وسيتم ربطه بشبكة تصريف المياه الموجودة في التقاطع.

وقال: "سيتم إنشاء خط صرف صحي جديد في شارع عبد القادر الحسيني إلى جانب الممر الخرساني بنفس طول الممر وبقطر يبلغ 630 ملم، بهدف تحسين قدرة شبكة الصرف الصحي في المنطقة، وكذلك سيتم عمل وصلات الصرف الصحي مع الخط الجديد، وتمديد شبكات مياه في الشوارع المحيطة بالمنطقة بهدف تجديد الشبكة وتحسين كفاءتها".

ولفت أبو مرق إلى أنّ المشروع يشمل تطوير شارع أحمد عبد العزيز في المنطقة المحصورة بين تقاطع شارعي سعيد العاص "مسجد الكنز" شرقًا وعبد القادر الحسني غربًا، بهدف حل مشكلة تجمع مياه الأمطار في المنطقة، وسيتم إنشاء شبكة جديدة لتصريف مياه الأمطار وشبكة أخرى للصرف الصحي، وتعديل منسوب المنطقة المنخفضة في الشارع.

وتابع: "سيتم إعادة رصف جميع المناطق التي سيتم حفرها لتنفيذ المشروع في شارع عبد القادر الحسين وحديقة الجندي المجهول، وشارع عمر المختار، والمنطقة المذكورة في شارع أحمد عبد العزيز، وكذلك صيانة الأرصفة وحجر الجبهة".

وبيّن أنّه سيتم ضمن المشروع إعادة إصلاح المنطقة المتضررة في شارع الوحدة والمحصورة بين تقاطعي شارع سعيد العاص شرقاً "معهد الأمل للأيتام"، وحتى تقاطع شارع عبد القادر غربًا، والتي تضررت بفعل العدوان "الإسرائيلي" الأخير.

وأضاف: "سيتم خلع البلاط الذي تم تركيبه بعد العدوان لتسهيل الحركة في الشارع، ثم إعادة إصلاح شبكات المياه والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار في المنطقة ثم إعادة رصف المنطقة المذكورة بمادة الإسفلت الساخن وصيانة الأرصفة وحجر الجبهة".

ونوّه إلى أنّ المشروع يجري تنفيذه بتمويل من اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزّة بقيمة مليون و600 ألف دولار، فيما تبلغ مدة إنجاز المشروع القانونية 5 شهور من تاريخ بدء التنفيذ، مُوضحًا أنّه يوجد تنسيق مع شرطة المرور والنجدة بهدف تنسيق إغلاق وفتح الشوارع المستهدفة في المشروع وتوفير شوارع بديلة للسائقين ضمن خطة مرورية لتسهيل الحركة المرورية وتوفير شوارع بديلة خلال فترة تنفيذ المشروع.

وشدّد أبو مرق على أنّ المشروع يمثل نقلة نوعية كونه سيحل مشكلة تصريف مياه الأمطار في شارع عبد القادر الحسيني والشوارع المحيطة به، والتي تشهد تجمعًا للمياه في أوقات المنخفضات وسيساهم في تطوير البنية التحتية في المناطق المذكورة والتي سيتم العمل بها ضمن المشروع.