بايدن يحذّر الرعايا الأمريكيين المتواجدين في أوكرانيا من البقاء

بايدن
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

حذر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في ساعة متأخرة من يوم الخميس، الرعايا الأمريكيين المتواجدين في أوكرانيا من البقاء.

وذكر بايدن: "إن إرسال قوات للإخلاء سيكون بمثابة حرب عالمية، إنه ليس شيء مماثل للتعامل مع تنظيم إرهابي. نحن نتعامل مع إحدى أكبر جيوش العالم (في إشارة للجيش الروسي). الوضع مختلف تماما".

وأضاف: "بوتين (الرئيس الروسي) لن يفعل أي شيء قد يكون له تأثير سلبي على المواطنين الأمريكيين"، مشيرا إلى أن الأوضاع من الممكن أن تتفاقم وتصبح جنونية في أوكرانيا.

ويأتي ذلك بعد وقت قصير من حث الخارجية الأمريكية الرعايا الأمريكيين في أوكرانيا على المغادرة على الفور، بسبب "التهديدات المتزايدة بعمل عسكري روسي ضد أوكرانيا.

تأتي دعوة الخارجية الأمريكية إلى الخروج من أوكرانيا، في الوقت الذي قال فيه مسؤولون أمريكيون إن القوات الأمريكية في بولندا تستعد لمساعدة المواطنين الأمريكيين الذين قد يفرون إلى بولندا من أوكرانيا في حال أقدمت روسيا على غزوها.

حيث قال المسؤولون الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، إن القوات الأمريكية لن تدخل أوكرانيا لإجلاء المواطنين الأمريكيين، لكنها ستقيم منشآت مؤقتة داخل بولندا إذا لزم الأمر.

من جانبها ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أنه يتم نشر نحو 1700 جندي في بولندا معظمهم من الفرقة 82 المحمولة جواً من فورت براج بولاية نورث كارولاينا.