"نسعى لتوحيد الجبهة الفلسطينية لتضم الجميع"

مشعل يتحدث عن مستقبل القضية الفلسطينية في ظل التغيرات الإقليمية والدولية

خالد مشعل.
حجم الخط

الدوحة - وكالة خبر

تحدث رئيس حركة حماس في الخارج خالد مشعل، مساء يوم السبت، حول مستقبل القضية الفلسطينية في ظل التغيرات الإقليمية والدولية.

وقال مشعل، في تصريحٍ صحفي: "من الخطأ انتظار التغيرات في الساحة الدولية لحل قضيتنا الفلسطينية، فنحن من يصنع مصائرنا ونقرر حاضرنا ومستقبلنا"، مُشيراً إلى أنّ الانسحاب الأمريكي من المنطقة، وانشغالها بالصين وروسيا، يعزز فرص دول المنطقة بلعب الأدوار المهمة بعيداً عن التبعية، وبالتأكيد يخدم قضيتنا الفلسطينية.

وأضاف: "إننا تؤلمنا الخلافات العربية العربية، والعربية الإسلامية، والاستقواء بالاحتلال واعتباره جزءاً من التحالفات في المنطقة"، لافتاً إلى أنّ الاحتلال لم يعد الأداة الفاعلة لأمريكا في المنطقة، ولم يعد ذلك الجيش الذي لا يقهر ويستطيع تطويع المنطقة العربية.

وتابع: "إنّ بروز القوى الإقليمية في منطقتنا يمكنها من لعب دور إيجابي في خدمة قضيتنا الفلسطيني"، منوهاً إلى أنّ شرعية الاحتلال الدولية تتراجع، ومقاطعته تتنامى في مختلف دول العالم".

وأوضح أنّ بعض الأطراف الفلسطينية تصر على تجريب المجرب والتعلق بأوهام أوسلو، لافتاً إلى أنّ رغم التنسيق الأمني فإن معدلات العمليات المقاوِمة تضاعفت خلال عام 2021 عن عام 2020.

وبين مشعل، أنّ حماس تسعى بكل قوة لتطوير المقاومة باستخدام التكتيكات والأدوات، في كل الجبهات، مُضيفاً: "يجب علينا إعادة بناء برنامج شعبنا النضالي، وهناك سعي لتوحيد الجبهة الفلسطينية لتضم الجميع، ولا نسعى لنقصي أحداً، ولا نقبل أن يحتكر أحد القيادة.

وأردف بالقول: "متمسكون بحق العودة، وتحرير الأسرى، وتطوير المقاومة، للدفاع مقدساتنا الإسلامية المسيحية، وفك حصار غزة"، موضحاً أنّ مشاريع التطبيع في المنطقة ما زالت قشرية من الأنظمة الرسمية، والشعوب ما زالت ترفض التطبيع، وآخر النماذج رفض اللاعب الكويتي محمد العوضي منازلة لاعب إسرائيلي.

وفي سياق آخر، قال مشعل: "إنّ العلاقة مع إيران ليست جديدة، وقد بدأت في مطلع التسعينيات، ومبنية على فلسفة حماس أنها حركة مقاومة ولا تستطيع أن تتخلى عن عمقها العربي والإسلامي.

وذكر أنّ إيران  تتميزعن الدول التي تدعم شعبنا ومقاومتنا أنّ لديها هامشاً في الدعم العسكري، إسناداً وتصنيعاً، مردفاً "الدعم الذي نتلقاه من إيران وغيرها ليس مشروطاً، والدليل على ذلك خروجنا من سوريا بقرار من قيادة الحركة".

واختتم مشعل، حديثه بالقول: "إنّ حركة حماس موحدة في الضفة وغزة والشتات، وأطمئن الجميع أن سياستها واحدة".