الشرطة الفلبينية تزعم اكتشاف مخطط لحماس لاستهداف "إسرائيليين"

الشرطة الفلبينية تزعم اكتشاف مخطط لحماس لاستهداف "إسرائيليين"
حجم الخط

مانيلا - وكالة خبر

قالت الشرطة الفلبينية، اليوم الثلاثاء، إنها كشفت خطة لتأسيس أحد عناصر حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، "موطئ قدم" للحركة في الفلبين، لاستهداف الإسرائيليين.

وزعمت الشرطة في بيان صحفي، بأنه جرى الكشف عن الخطة بعد ورود معلومات بشأن علاقة مواطن فلبيني وأحد عناصر حركة حماس.

وذكرت الشرطة أن، من أطلقت عليه اسم "بشير"، كان يحاول إقامة موطئ قدم في الفلبين وتقديم الدعم المالي لبعض الجماعات المحلية، مضيفة أن الكشف عن المخطط شاركت فيه المخابرات الفلبينية بـ"التنسيق وتبادل المعلومات مع نظراء أجانب ومحليين".

وادّعت بأن "بشير" تبيّن لاحقًا أن اسمه الحقيقي "فارس الشكلي" وهو أحد عناصر حماس، وصدرت بحقه نشرة حمراء من الإنتربول الدولي لملاحقته.

ولفتت إلى أن أحد الفلبينيين المشاركين في الخطة قام بعدة رحلات إلى ماليزيا في الفترة من 2016 إلى 2018، والتقى "بشير" لبحث إمكانية شن هجمات ضد إسرائيليين في البلاد مقابل مساعدة مالية من حماس، مكملة: "في عام 2016، بدأ فارس الشكلي في إعداده ليكون جهة اتصال محلية في الفلبين وقدم له تدريبًا نظريًا على صنع القنابل في أحد اجتماعاتهم في ماليزيا".

وبحسب الشرطة: "في أواخر عام 2017، أعرب فارس الشكلي للمصدر عن نيته تجنيد فلبينيين لهم صلات بجماعات محلية لاستخدامهم في استهداف الإسرائيليين الموجودين في البلاد، وتنظيم تجمعات أمام سفارات محددة ونشر دعاية بالفيديو، مقابل الدعم المالي".

وكانت الشرطة الفلبينية اعتقلت عام 2018 كيميائيًا عراقيًا بزعم "ارتباطه الوثيق" بحركة حماس في بامبانجا، قبل ترحيله.