العامور يكشف عن التحديات التي تواجه القطاع الخاص 

العامور يكشف عن التحديات التي تواجه القطاع الخاص 
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشف رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين محمد العامور، اليوم الخميس، عن التحديات والمعيقات التي تواجه القطاع الخاص الفلسطيني.

ويأتي ذلك خلال حفل إطلاق مشروع مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل التعافي والانتعاش الاقتصادي "SMART" الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية "USAID"، في مدينة رام الله، بحضور رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي والوفد المرافق لها.

وقال العامور: "إنّ القطاع الخاص الفلسطيني يواجه العديد من التحديات والمعيقات التي تحول دون تحقيق نمو للاقتصاد الفلسطيني بالشكل المطلوب، أبرزها هو الاحتلال".

وأوضح أنّه ليس من السهل أنّ يكون اقتصاد واعد وسليم دون أمن واستقرار، إضافةً إلى إغلاق قطاع غزّة وفرض القيود على الواردات خاصةً المواد الخام، وربط قانون الضرائب الفلسطيني بقانون الضرائب "الإسرائيلي" دون مراعاة فرق الدخل بين المنطقتين، والانخفاض الكبير في المساعدات الدولية، والانقطاع الكامل في التمويل الأميركي للاقتصاد الفلسطيني منذ عام 2018.

وأكّد العامور على أنّ القطاع الخاص الفلسطيني يسعى باستمرار للتغلب على هذه التحديات من خلال التخطيط والعمل الجاد والتصميم والتعاون مع المجتمع الدوليّ لخلق قصص نجاح فريدة، رغم كل القيود والمعيقات التي يواجهها.

وثمذن أهمية إطلاق مشاريع اقتصادية تنموية في فلسطين، ومنها إطلاق مشروع "SMART" التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية، الذي يدعم بشكلٍ مباشر المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ويساعد في التعافي وتنشيط الاقتصاد الوطني، مُعربًا عن أهمية استمرار التعاون المشترك للنهوض بالاقتصاد الوطني وتوفير البيئة الاستثمارية الواعدة.