بلجيكا تُعلن تقديم موعد صرف مساهمتها السنوية لـ"أونروا"

دعم اونروا
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مساء يوم الثلاثاء، أن مملكة بلجيكا قامت بتقديم موعد صرف مساهمتها السنوية البالغة 7 ملايين يورو لميزانية برنامج الوكاية، مشيرة إلى أن ذلك يأتي من أجل دعم خدمات الوكالة للاجئي فلسطين في أوائل عام 2022.

وأوضحت في بيانها الصادر مساء اليوم، أن "هذا التمويل الحاسم والمرن هو جزء من اتفاقية حالية متعددة السنوات بين مملكة بلجيكا والأونروا تبلغ قيمتها الإجمالية 21 مليون يورو بين أعوام 2021-2023"، مبينة أن هذا التبرع يمكنها من مواصلة تقديم الخدمات الأساسية لواحد من أكثر السكان عرضة للمخاطر في الشرق الأوسط خلال الجزء الأول من العام.

وتشمل هذه الخدمات التعليم لأكثر من نصف مليون طالب وطالبة من لاجئي فلسطين وخدمات الرعاية الصحية الأولية لما يقرب من مليوني مريض لاجئ في خضم جائحة عالمية وشبكة أمان اجتماعي لحوالي 400,000 لاجئ فقير يعيشون في الأردن ولبنان وسوريا وقطاع غزة والضفة الغربية، التي تشمل شرقي القدس.

ومن جانبه، قال القنصل العام البلجيكي ويلفريد بفيفر: إن "بلجيكا ملتزمة بتقديم دعم مستدام ويمكن التنبؤ به للأونروا من خلال تبرعاتنا ومشاريعنا المتعددة السنوات"، متابعًا بالقول: إن "دعمنا للأونروا يهدف إلى ضمان استمرار الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية الحيوية للاجئي فلسطين في المنطقة".

وحسب بيان (أونروا)، فيضاف هذا التمويل إلى مبلغ 11,5 مليون يورو قدمته مملكة بلجيكا في عام 2021، والذي تضمن تبرعا قدره مليون يورو للمساعدة النقدية الطارئة في سوريا إلى جانب 3,5 مليون يورو لبرنامج التعليم في حالات الطوارئ.

ومن المقرر أن يعالج البرنامج الاحتياجات التعليمية والنفسية الاجتماعية الأشد إلحاحا لأكثر من 370,000 طالب من طلاب أونروا المتضررين جراء عدم الاستقرار أو الصراع أو الفقر بالإضافة إلى جائحة كوفيد-19 في أقاليم عمليات الوكالة الخمسة.

وأعرب مدير الشراكات في أونروا كريم عامر عن شكره لهذا التبرع بالقول: "إن الدعم البلجيكي الراسخ والموثوق والاعتراف بالحاجة إلى الصرف المبكر يوضح سبب كون مملكة بلجيكا مانحا مهما وداعما رئيسا للاجئي فلسطين".

وأضاف "وبشكل أكثر تحديدا، فإن تنوع ومرونة التمويل يظهر فهما لتعقيدات المنطقة والحاجة إلى مجموعة متنوعة من الخدمات التي تدعم لاجئي فلسطين من جميع الأعمار".