عقوبات على النخبة السياسية الروسية بدءًا من غدٍ

بايدن يُقرر فرض عقوبات جديدة على روسيا عقب تطور الأوضاع الأمنية مع أوكرانيا

بايدن وبوتين
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: "سنبدأ في فرض عقوبات أقوى من تلك التي فرضناها في العام 2014"، مضيفًا: "ما أقدم عليه فلاديمير بوتين يتطلب ردًا حاسمًا وسريعًا من قبل المجتمع الدولي".

وتابع خلال مؤتمر عقده مساء يوم الثلاثاء: "من يعتقد نفسه بوتين كي يعلن ضم الأراضي التي تدخل ضمن سيادة دول أخرى"، مشيرًا إلى أن الخطوة الروسية الأخيرة بداية اجتياح للأراضي الأوكرانية.

وأوضح أن روسيا أعلنت اقتطاع جزء كبير من أوكرانيا وهذا بداية غزو جديدة لأوكرانيا، مبينًا أن واشنطن ستبدأ في تنفيذ 4 حزم من العقوبات على مؤسسات روسية، اعتبارًا من غدٍ الأربعاء ستبدأ واشنطن بتطبيق حزمة عقوبات على النخبة السياسية الروسية.

كما أعلن بايدن، عن فرض عقوبات اقتصادية ومالية على دائرة الحكم الروسية تستهدف عائلاتهم، مؤكدًا على أنه لا نية لمحاربة روسيا، لكن يريد أن يرسل رسالة إلى موسكو بأن أمريكا لن تترك حلفاءها وستدعمهم.

وأضاف: "نعتقد أن روسيا ستذهب أبعد من ذلك وهي اقتربت أكثر من حدود أوكرانيا"، منوهًا إلى أن حصول بوتين على إذن من البرلمان الروسي باستخدام القوات خارج روسيا ينذر بالمزيد من التصعيد، وإذا استمرت روسيا في هذا المسار فستتحمل المسؤولية وحدها.

وأشار إلى أن واشنطن تراقب إمدادات الطاقة منعًا لأي عرقلة أو تعطيل، متابعًا: "سأتخذ إجراءات صارمة كي تستهدف العقوبات الاقتصاد الروسي على نحو لا يضر باستقرار أسواق الطاقة العالمية.

وختم بالقول موجهًا حديثه لبوتين: "أقول لبوتين نحن موحدون في دعمنا لأوكرانيا وفي دفاعنا عن النيتو، وتصدينا للتهديدات الروسية".