احتراق لوحات فنانة أوكرانية شهيرة في هجوم روسي قرب كييف

لوحة فنية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

فى خضم الحرب الروسية على أوكرانيا، تعرضت لوحات للفنانة الأوكرانية الشهيرة، ماريا بريماتشينكو للاحتراق، خلال هجوم روسى على متحف بالقرب من العاصمة الأوكرانية كييف.

وماريا بريماتشينكو، هى فنانة أوكرانية، رحلت عن عالمنا عام 1997، وهى واحدة من أشهر مبدعي الفن الشعبي في أوكرانيا، وقد شكلت الكثير من أعمالها صرخة في وجه الحرب التي عانت ويلاتها خلال فترات طويلة من حياتها، وحازت شهرة عالمية.

وكشف مسئولين وناشطين من "كييف" احتراق متحف يضم عددا من لوحاتها، ومن جهته قال الصحفي المهتم بالشأن الثقافي، والذى يدعى أوليج فيرجيليس من كييف، في منشور له عبر "فيس بوك"، إن لوحات بريماتشينكو "احترقت بعد هجوم من العدو على متحف في بلدة إيفانكيف بمنطقة كييف".

وأضاف:"المتحف كان يحتفظ بلوحات فريدة للفنانة الأوكرانية الشهيرة، وأبلغ عن هذه الجريمة من قبل المعنيين في منطقة كييف"، وكشف أن المتحف كان يحتفظ بحوالي 400 لوحة، هو إجمالي عدد الأعمال المعروضة به.

يذكر أن الفنانة الراحلة بريماتشينكو عاشت، كل حياتها تقريباً في قرية بمنطقة كييف، بينما جابت لوحاتها أنحاء العالم، وقد رسمت أكثر من ألف لوحة، عرضت في كندا وفرنسا واليابان والصين وبولندا وجمهورية التشيك وبلغاريا وفنلندا والولايات المتحدة، ولا يزال عملها مصدر إلهام للرسامين والنحاتين والمصممين المعاصرين داخل أوكرانيا وخارجها.