10 أطعمة لتقوية نظر طفلك خلال الدراسة

drs
حجم الخط

 النظر واحد من أهم الحواس بالجسم و لذلك يجب عليكِ أن تحرصي على تنميته عند طفلك و المحافظة عليه عن طريق تغذيته مثلما تهتمين بتقوية عضلاته و عظامه.

ولأن دخول فترة المدارس قد اقتربت فيجب عليك تزويد نظامه الغذائي بهذه الأطعمة المفيدة المقوية لنظره.

1. العنب الأسود

يحتوى على كميات كبيرة من مادة الإنثوسيانين المفيدة لتقوية النظر و قد أشارت البحوث إلى أن هذه المادة تعد واحدة من المكملات الغذائية ذات المفعول الطويل و التي تقي من الإصابة بالضمور البقعي و إعتام عدسة العين.

2. الأسماك الدهنية

مثل التونة و السردين و السلمون فهي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تحسن البصر و تقويه.

3. الجزر

يساهم في تقوية حاسة الإبصار نظرا لاحتوائه على كميات وفيرة من مادة البيتا كاروتين و عدد من مضادات الأكسدة التي تكافح الأمراض التي تصيب العيون و القرنية كما إنه يمكن إضافته للسلاطات و العديد من الأطعمة الأخرى و يمكن تقديم عصير الجزر للأطفال الرضع عند البدء في تناولهم للأطعمة الصلبة.

4. البيض

به أحماض اوميغا 3 الدهنية و الكولين و هما يساهمان في تقوية الخلايا العصبية في العين و يحسنان من قدرة الإبصار و يحميان من الإصابة بالعمى و فقدان البصر.

5. المكسرات

تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية و منها الجوز و اللوز و عين الجمل.

6. اللفت و الخضراوات الورقية

تحتوي على مادتي لوتين و زياكسانثين المهمين لصحة العين و الرؤية.

7. الفلفل الأخضر

يحتوي على كمية وفيرة من فيتامين ج و هو واحد من أهم العناصر التي تحافظ على البصر و قوته و يحتوي كذلك على مضادات الأكسدة و بعض الفيتامينات الأخرى التي تحمي العين.

8. التوت

يحتوي على كميات وفيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية و مضادات الأكسدة التي تقي العين من التعرض للالتهابات و يحتوي كذلك على مادة لوتين التي تقي العين من أشعة الشمس و تأثيراتها.

9. السبانخ

يحتوي على مادتى اللوتين و الزيكساثين اللذين يحميا العين من أضرار أشعة الشمس كما أن به كمية وفيرة من فيتامين ج.

10. الثوم

يحمي عدسة العين و يقي العين من التعرض للأمراض و يحسن من صحتها كما إن له فوائد أخرى للجسم مثل خفض الكوليسترول و تدعيم مناعة الجسم و زيادة تدفق الدم إلى العين.

11. البطاطا الحلوة

تحتوي على مادة البيتا كاروتين المهمة من أجل صحة البصر فالخضروات ذات اللون البرتقالي البراق بها كمية كبيرة من هذه المادة و يمكن تناولها بأكثر من طريقة كما هو الحال مع البطاطس العادية مقلية أو مشوية أو في الفرن.