أرقام مرعبة

بالفيديو ماذا سيحدث في حال اندلاع حرب نووية بين روسيا وحلف الناتو؟

حرب نووية.
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

كشف فيديو عن تفاصيل ما سيحدث في حال اندلاع حرب نووية بين روسيا والغرب، نشرته جامعة أمريكية قبل 3 سنوات من اندلاع الحرب في أوكرانيا.

ويفترض الفيديو أنّ الوصول إلى الحرب النووية، سيأتي نتيجة حدوث تدهور كبير في حرب تقليدية بين حلف الناتو وروسيا. 

وعندما نشرت جامعة برينستون الأمريكية، هذا الفيديو في 2019، بدا في ذلك الوقت أنّ الحرب النووية بعيدة، لكنها أصبحت مطروحة على الطاولة في ظل الحرب المستعرة حاليا في أوكرانيا، حيث وضعت روسيا قوات الردع الاستراتيجية التي تشمل أسلحة نووية في حالة تأهب.

ويتحدث الفيديو عن الكيفية التي يمكن أن يتدهور بها الصراع بين روسيا والولايات المتحدة من حرب تقليدية إلى حرب نووية شاملة، مستندًا على أماكن تمركز الأسلحة النووية والأهداف وتقديرات حصيلة القتلى.

 وتبدأ الخطة بضربة نووية تحذيرية، في إطار صراع حرب تقليدية لوقف تقدم حلف الناتو، هو ما يشبه إلى حد كبير أحد أسباب الحرب الحالية في أوكرانيا، إذ لا تريد موسكو انضمام هذه الدولة للحلف.

وبحسب الخطة فإنّ روسيا  ستطلق صاروخاً نووياً من قاعدة في مدينة كالينينغراد المطلة على بحر البلطيق نحو أوروبا الغربية، ثم يرد الناتو بإطلاق صاروخ نووي تكتيكي في غارة جوية.

ووفق الجامعة الأميركية، فإنّ نحو 2.6 مليون شخص سيقتلون في الساعات الثلاث الأولى لهذه الحرب، ويتصاعد القتال إلى حرب نووية تكتيكية في أوروبا.

وبعد ذلك، تطلق روسيا 300 رأس حربي نووي عبر الطائرات والصواريخ قصيرة المدى لضرب قواعد الناتو والقوات الاحتياطية، ومن ثم يرد الناتو على ذلك عبر  180 رأساً نووياً سيتم إطلاقها بواسطة الطائرات. 

وفي هذه المرحلة، تضرب الهجمات النووية مناطق واسعة في روسيا وأوروبا الغربية.

وبعد تدمير أوروبا، يطلق حلف الناتو هجوماً نووياً استراتيجياً بنحو 600 رأس نووي من الولايات المتحدة والغوصات النووية على القوات النووية الروسية.

وبحسب الخطة فإنّه خلال 45 دقيقة، سيقتل نحو 85 مليون شخص.