رئيس وزراء تايلاند يقول مجددا أنه سيسلم السلطة في 2017

رئيس وزراء تايلاند
حجم الخط

أعلن رئيس الوزراء وقائد المجلس العسكري الحاكم في تايلاند برايوث تشان_اوتشا اليوم الأربعاء في خطاب شامل له، في نهاية العام، جدد فيه قول المجلس العسكري بأن المجلس سيسلم السلطة في 2017 وأنه يعتزم  القيام "بالمرحلة الثانية" من الاصلاح.

واستولى المجلس العسكري -أو المجلس الوطني للسلام والنظام- على السلطة في مايو ايار 2014 وأطاح بحكومة منتخبة واضعا نهاية لاحتجاجات في بانكوك قادتها الطبقة المتوسطة والنخبة اللتان أرادتا التخلص من الحكومة المدنية لرئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا.

ومنذ ذك الحين شغل المجلس نفسه بصوغ دستور جديد وإصلاحات يقول منتقدون إنها تهدف إلى تقييد سلطات الأحزاب السياسية وتحييد أولئك الذين ينظر إليهم على أنهم موالون لرئيس الوزراء الاسبق تاكسين شيناواترا شقيق ينجلوك والذي أطيح به في 2006 .

وأرجأ المجلس العسكري مرارا انتخابات مزمعة مبررا ذلك بأن البلاد غير مستقرة بما يكفي لإجراء الانتخابات.

وقال برايوث ان المجلس العسكري متمسك بخطته لتسليم السلطة في 2017.

وأضاف قائلا في كلمته التي أذيعت تلفزيونيا "أمامنا عام وستة أشهر بدءا من يناير 2016 إلى يوليو 2017 ... نحن الآن ندخل المرحلة الثانية من خطة الإصلاح."

وضيقت الحكومة العسكرية التي يرأسها برايوث الخناق على المعارضة وتلاحق معارضي الملكية مستخدمة قانون إهانة الملكية لاعتقال عشرات الأشخاص مما أثار انتقادات حادة من جماعات حقوقية والأمم المتحدة وحكومات غربية.

وبعد 19 شهرا على الانقلاب ما زالت الحكومة تسعى جاهدة لإنعاش اقتصاد تايلاند المعتمد على التصدير.

وتطرق برايوث في كلمته إلى اتهامات بانتهاكات حقوقية قائلا إنها ليست خطأه إذا انتهك المعارضون أمن البلاد.