لولا اكتشاف خلايا حماس لتغيَّر واقع الضفة

الإعلام العبري: ضابط إسرائيلي يتجوَّل في شوارع رام الله متخفيًا لهذا السبب!

ضابط اسرائيلي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن تنفيذ قائد قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي برام الله إلياف الباز، جولة في قلب المدينة، قبل عدة أشهر، مرتديًا ملابس مدنية، بهدف التعرف على المكان عن قرب.

وأوضح خلال مقابلة أجراها معه موقع (واللا) العبري، اليوم السبت، أنه تم خلال شهر أغسطس 2021، جولة تفقدية وسط رام الله مع قائد منطقة رام الله السابق يوناتان شتاينبرغ بمركبة وملابس مدنية دون سلاح أو طائرات استطلاع للوقوف عن قرب على التغيير الكبير الذي شهدته المدينة منذ أيام انتفاضة الأقصى.

وفيما يتعلق بالتغيير الكبير الذي حصل برام الله خلال السنوات الأخيرة، قال الضابط الإسرائيلي: إن "لدى الفلسطينيين اليوم الكثير من الخسائر حال قرروا العودة الى الوراء وتكرار انتفاضة الأقصى".

وأشار الضابط إلى أن اكتشاف خلايا حركة المقاومة الإسلامية (حماس) العسكرية في سبتمبر/ أيلول 2021 كان في الدقيقة الـ90"، موضحًا أنه لولا اكتشاف هذه الخلايا في الوقت الحاسم لتغير الواقع الأمني في الضفة الغربية رأسًا على عقب.

وذكر أنه "لو لم تكتشف الخلايا في الوقت المناسب لكانت تمكنت من تغيير الواقع الأمني في الضفة الغربية"، مؤكدًا على أن الهدوء السائد في الضفة قد ينقلب في أي لحظة على الرغم من أن الفترة الحالية تعتبر الأكثر هدوءًا منذ عام 2000.

يشار إلى أنه بتاريخ 26 سبتمبر 2021، أعلن جيش الاحتلال عن تنفيذ عملية عسكرية واسعة ضد مقاومي كتائب الشهيد عز الدين القسام في الضفة الغربية المحتلة، أسفرت عن استشهاد أربعة منهم.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن جيش الاحتلال وقوات خاصة اقتحموا خمس مناطق بالضفة بزعم "إحباط عملية كانت تخطط لها حماس وستنفذ قريبًا".

ونقلت الصحيفة عن جيش الاحتلال قوله إن العمليات العسكرية في مناطق جنين ورام الله "موجهة ضد البنية التحتية التابعة لحماس، والتي لاحقها الأمن الإسرائيلي خلال الفترة الأخيرة".

واستشهد خلال الاشتباكات مع جيش الاحتلال أسامة صبح (22 عامًا) في قرية برقين قرب جنين، فيما استشهد ثلاثة في عملية بقريتي بدو وقطنة شمال غربي القدس، هم أحمد زهران من قرية "بدو"، والأسير المحرر محمود حميدان، من كتائب القسام، وزكريا بدوان.

من جهته، قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي "نفتالي بينيت" إن جيشه شن عملية عسكرية ضد "خلايا حماس" في الضفة الغربية، زاعمًا أنهم كانوا يستعدون لتنفيذ عمليات مقاومة وشيكة.