مشاكل صحية تعود أسبابها إلى الغدة الدرقية

الغدة الدرقية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

8 مشاكل صحية تعود أسبابها إلى الغدة الدرقية، عادة ما تكون تلك المشاكل الصحية نتيجة لحدوث أي اضطرابات أو أمراض في الغدة الدرقية تسبب خلل في إفراز هرموناتها، ونظراً لأهمية الغدة الدرقية ودورها في الجسم وما تنتج من هرمونات، فإن ما يؤثر عليها يؤثر على الجسم ككل، وتلك المشكلات نتعرف عليها في التالي.

8 مشاكل صحية تعود أسبابها إلى الغدة الدرقية

  1. الاضطرابات النفسية: خلل الغدة الدرقية يمكن أن يؤثر على الحالة النفسية، حيث يلاحظ أن قلة إفراز هرمونات الغدة الدرقية يرفع من الشعور بالحزن والاكتئاب، ويؤدي ذلك إلى الإصابة بالكسل والخمول.
  2. اضطرابات الإخراج: الغدة الدرقية لها دور في تنظيم عملية الهضم، وأي خلل بها يسبب الإصابة باضطرابات الهضم والإخراج ومنها الإصابة بالإمساك وسببه الانسداد المعوي.
  3. كثرة النوم: نقص هرمون الغدة الدرقية يسبب بطء في عمليات الأيض وضربات القلب، وبالتالي يسبب الخمول بسبب نقصان الطاقة، الأمر الذي يجعل المريض يكثر النوم.
  4. مشاكل البشرة والشعر: يعرف أن الغدة الدرقية لها تأثير على الجلد والبشرة والشعر، وأي خلل بها يسبب مشاكل في الشعر مثل التساقط والجفاف، ويسبب مشاكل في البشرة مثل الجفاف والبهتان والحكة.
  5. زيادة الوزن: نقص هرمونات الغدة الدرقية يسبب زيادة مفاجئة في الوزن بسبب ضعف عمليات الأيض وزيادة الشهية، وزيادة تخزين الدهون في الجسم.
  6. ألم العضلات والجسم: من أبرز المشكلات التي تحدث بسبب الغدة الدرقية هي ألم العضلات المستمر وآلام الجسم المتعددة.
  7. مشاكل في القلب وضغط الدم: أي اضطرابات في الغدة الدرقية تسبب أضرار في القلب ينتج عنها خفقان في القلب وارتفاع في ضغط الدم.
  8. آلام الحلق والرقبة: الغدة الدرقية تسبب آلام في الحلق والرقبة وكذلك التورم بها.