الرئيس الصيني: نتمسك بنموذج "دولة واحدة ونظامان"

الرئيس الصينيشي جين بينغ
حجم الخط

أفادت وكالة أنباء شينخوا الرسمية عن الرئيس الصيني شي جين بينغ قوله أن الصين ستتمك بشكل ثابت بنموذج "دولة واحدة ونظامان" الذي تستخدمه لإدارة هونج كونج.

 وعادت هونج كونج -وهي مستعمرة بريطانية سابقة- الى الحكم الصيني في 1997 في ظل صيغة "دولة واحدة ونظامان" التي تعطي المدينة قدرا كبيرا من الحكم الذاتي وحريات مع وعد بأن الاقتراع المباشر هو "هدف نهائي".

وشهدت هونج كونج احتجاجات استمرت 79 يوما العام الماضي عندما تدفق نشطاء الى الشوارع الرئيسية للمطالبة بديمقراطية كاملة فيما اعتبر أكبر تحد سياسي في سنوات لزعماء الحزب الشيوعي الصيني.

وفشلت تلك الاحتجاجات في إقناع الصين بالسماح بانتخابات ديمقراطية بشكل كامل لإختيار الرئيس القادم للسلطة التنفيذية في هونج كونج في 2017. وتقول بكين إن الناخبين عليهم ان يختاروا من قائمة بمرشحين تمت الموافقة عليهم مسبقا.

ونقلت شينخوا عن شي قوله في وقت متأخر يوم الاربعاء "ظهرت اوضاع جديدة في ممارسة مبدأ (دولة واحدة ونظامان) في هونج كونج في الاعوام الاخيرة."

وكان يتحدث اثناء اجتماع في بكين مع ليونغ تشون يينغ رئيس السلطة التنفيذية لهونج كونج.

ونقلت الوكالة عن شي قوله ان الحكومة المركزية في الصين "تدعم بشكل كامل" العمل الذي يقوم به ليونغ في هونج كونج وانه يأمل بان تتمكن قيادة المدينة من "توحيد كل الدوائر في هونج كونج " للحفاظ على الاستقرار الاجتماعي والسياسي.

وقالت شينخوا ان شي عقد اجتماعا منفصلا مع تشوي صاي أون رئيس السلطة التنفيذية في ماكاو وجدد دعوات الى "تنويع مناسب" لاقتصاد المنطقة. وتساهم انشطة نوادي القمار في ماكاو بما يصل الى 80 بالمئة من ايرادات الحكومة.

وشأنها شأن هونج كونج فان ماكاو تحكم وفق نموذج "دولة واحدة ونظامان" الذي يمنح المقيمين فيها حريات شخصية واسعة لا توجد في البر الصيني. ويقول منتقدون ان هذه الحريات تتآكل تحت ضغوط من الصين.