الفلسطينيون عانوا من الاحتلال لسنوات

أمير قطر: العداء للسامية يستخدم بشكل خاطئ ضد منتقدي سياسات "إسرائيل"

تميم بن حمد
حجم الخط

الدوحة - وكالة خبر

أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على أن العداء للسامية يستخدم بشكل خاطئ ضد منتقدي سياسات "إسرائيل"، ما يضر بالصراع ضد العنصرية.

جاء ذلك، اليوم السبت خلال افتتاح (منتدى الدوحة 20)، قائلًا: "أذكركم بالملايين من الفلسطينيين الذين عانوا من الاحتلال الإسرائيلي"، مشددا على أنه "يتوجب علينا جميعا أن نقف وقفة جادة لتحديد مستقبل النظام الدولي".

وأوضح أن "الإسلاموفوبيا لا تقتصر على قوى اليمين الشعبوي، وأنها تحتاج وقفة ضدها"، مضيفا "اخترنا طريق الحوار العقلاني القائم على الموازنة بين القيم والمصالح"، مؤكدا "على موقف دولة قطر الثابت من نبذ العنف".

وتابع: "عسكرة الحلول تنامت لتصل واحدة من أصعب ذرواتها في العقود الأربعة الأخيرة في الحرب الأوكرانية".

وأضاف: "الفجوة الاجتماعية والاقتصادية بين الدول تنبئ بخلل جسيم في الاقتصادات الكلية"، مشيرا إلى أن "عالم اليوم وصل إلى مرحلة مفصلية على كافة المستويات، السياسية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية، وأن هذه المرحلة تتطلب مراجعات جذرية قبل أن يصل العالم إلى حالة من فقدان التوازن".

ومن المقرر، أن تنطلق اليوم السبت، أعمال النسخة العشرين من منتدى الدوحة، وتستمر يومين، تحت عنوان "التحول إلى عصر جديد"، وذلك بهدف اطلاق الحوار والنقاش حول التحديات الحرجة التي تواجه عالمنا، وتعزيز تبادل الأفكار، وصناعة السياسات، وتقديم التوصيات القابلة للتطبيق، بمشاركة عدد من رؤساء حكومات ووزراء عرب.