مطالبات بمحاسبة قيادة أوكرانيا

"الدوما" الروسي: نتائج التحقيق في أنشطة المختبرات البيولوجية بأوكرانيا ستُرفع إلى الأمم المتحدة

مجلس الدوما الروسي
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلن النائب الأول لرئيس لجنة مجلس الدوما (النواب) الروسي لشؤون رابطة الدول المستقلة والتكامل الأوروبي الآسيوي فيكتور فودولاتسكي، أن نتائج التحقيق في أنشطة المختبرات البيولوجية في أوكرانيا، والذي فتحته لجنة التحقيق الروسية، سيتم رفعها إلى الأمم المتحدة.

وقال في تصريح لوكالة "تاس" اليوم السبت: "أمر رئيس لجنة التحقيق (بشأن المختبرات البيولوجية) يجري تنفيذه. ويعمل محققون في المناطق التي سجلت فيها حالات تفش واسعة النطاق لمرض السل والتهاب الكبد، مما يدل على أنها من صنع الإنسان".

وأضاف: "بعد جمع المواد وتحليلها سيتم تقديمها إلى كل من الأمم المتحدة ومحكمة دولية أعتقد أنه من الضروري عقدها لمحاسبة قيادة أوكرانيا، التي سمحت بإجراء تجارب خطيرة على مواطنيها، وقيادة الولايات المتحدة التي مولت هذه المختبرات".

يشار إلى أن قائد قوات الحماية من الإشعاعات والسلاح الكيميائي والبيولوجي في الجيش الروسي إيغور كيريلوف، صرح شهر مارس الجاري، بأن أنشطة المختبرات البيولوجية في أوكرانيا والبرنامج الذي تقوده الولايات المتحدة "لإصلاح" نظام الرعاية الصحية الأوكراني، أدت إلى ارتفاع لا يمكن السيطرة عليه في عدد الإصابات بأمراض معدية خطيرة للغاية.

ومن جانبه، ذكر رئيس لجنة التحقيق الروسية ألكسندر باسريكين، في تصريح الخميس الماضي، أن الهيئة فتحت قضية جنائية بخصوص تطوير أسلحة بيولوجية للدمار الشامل، وذلك بناء على معلومات حول إنشاء مختبرات بيولوجية سرية في أوكرانيا بدعم من الولايات المتحدة.