جماعة الحوثي تُعلن إيقاف الهجمات التي تستهدف السعودية لمدة 3 أيام 

جماعة الحوثي تُعلن إيقاف الهجمات التي تستهدف السعودية لمدة 3 أيام 
حجم الخط

صنعاء - وكالة خبر

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، مساء يوم السبت، عن إيقاف الهجمات بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة، التي تستهدف السعودية لمدة 3 أيام.

وقال رئيس المجلس السياسي الأعلى بصنعاء مهدي المشاط: "سيتم إيقاف كل العمليات التي تستهدف السعودية برًا وبحرًا وجوًا لمدة ثلاثة أيام"، مُؤكّدًا على تعليق العمليات الهجومية في جبهة مأرب وبقية الجبهات. 
وتابع "نؤكد استعدادنا لتحويل هذا الإعلان لالتزام نهائي وثابت إذا التزمت السعودية بإنهاء الحصار ووقف غاراتها على اليمن بشكل نهائي".

وأضاف: "مستعدون لتحويل وقف المواجهات إلى التزام نهائي إذا أعلنت الرياض سحب جميع القوات الخارجية من اليمن ومياهها ووقف دعم مليشياتها المحلية"، مُوضحًا أنّ تعليق العمليات الهجومية يشمل جبهة مأرب وتعيد ما تضمنته مبادرة زعيم جماعة "أنصار الله" الحوثية في اليمن عبد الملك بدر الدين الحوثي.

ولفت إلى أنّهم ينتظرو الرد عليها بالإيجاب، داعيًا التحالف إلى التوقف عن كل الممارسات المعيقة للسلام، مُعبرًا عن استعداده التام للإفراج عن أسرى التحالف كافة بمن فيهم شقيق الرئيس عبد ربه منصور هادي وأسرى المليشيات المحلية ومن الجنسيات الأخرى مقابل الإفراج الكامل عن جميع أسراهم.

ودعا المشاط المبعوث الأممي إلى ترتيب الإجراءات وتيسير تبادل الكشوفات والاتفاقات التنفيذية دفعة كاملة أو على دفعات، مُضيفًا: "نرى في الحصار وحجز سفن الوقود وحرمان الشعب من أبسط حقوقه الإنسانية أعمالاً تتناقض مع متطلبات السلام وبناء الثقة، ونعتبر الحصار سببا مباشرا في إطالة أمد الحرب وعرقلة السلام يتحمل مسؤوليته المجتمع الدولي وتحالف العدوان".

وشدّد على أنّ العام الثامن من صمود الشعب اليمني سيكون حافلاً بالمفاجآت والتحولات وبالأعمال الدفاعية النوعية، مُحذّرًا من مغبة المساس أو النيل من الصمود باعتباره شرف اليمن الذي لن نفرط فيه ولن نتهاون في صونه وحمايته.