مركز حقوقي يكشف تفاصيل جديدة حول ظروف وفاة نزيل في مركز إصلاح خانيونس

وفاة نزيل
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف مركز الميزان لحقوق الانسان، عن تفاصيل جديدة حول ملابسات وفاة نزيل في مركز إصلاح وتأهيل خانيونس جنوبي قطاع غزة يوم أمس الأحد. 

وقال المركز الحقوقي، في بيانٍ صحفي: "إنّ النزيل أبو تيلخ، الذي يبلغ من العمر (50 عاماً)، موقوف منذ تاريخ 28/3/2021 على خلفية جنائية".

ونقل المركز عن ذوي الموقوف،قولهم: "إنّه لم يكن يعاني من أية مشاكل صحيفة سابقًا"، مُشيراً إلى أنّ مأمور مركز اصلاح وتأهيل خانيونس، قد أكد أنه عند حوال الساعة 8 من مساء أول أمس السبت، اشتكى أبو تيلخ بعد تناول وجبة الإفطار، بحرقة في المعدة، وعندة حوالي الساعة 12 من منتصف الليل، اشتكى من ضيق في التنفس.


وأضاف المركز: "أنّه تم إجراء له تبخيرة لمساعدته على التنفس، وعند حوالي الساعة 1 من فجر اليوم التالي أي الأحد 3/4/2021، فوجيء أحد الموقوفين في نفس القسم، بمشاهدة ابو تيلخ فاقداً للوعي، وقد أبلغ إدارة المركز التي قامت بدورها بمحاولة إسعافه ونقله إلى مستشفى ناصر الطبي، لتلقي العلاج، حيث تبين هناك بأنه فارق الحياة، وجرى نقل الجثة الى الطب الشرعي للتأكد من سبب الوفاة".

وطالب مركز الميزان لحقوق الانسان، بفتح تحقيق عاجل في ظروف وملابسات وفاة الموقوف سالم عودة عواد أبو تيلخ، في مركز إصلاح وتأهيل خانيونس .

وأعرب مركز الميزان، عن أسفه لوفاة النزيل أبو تيلخ، مطالبًا السلطات في قطاع غزة، بفتح تحقيق عاجل للكشف عن ملابسات الوفاة، ونشر نتائجه.

وجدد المركز التأكيد على أنّ كل وفاة في مراكز الاحتجاز والتوقيف، هي وفاة مشتبه بها تفرض على السلطات واجب التحقيق فيها وإظهار أسبابها واتخاذ المقتضى القانوني.