البنك الدولي: اليابان تُقدم منحة مالية بقيمة 2.4 مليون دولار لتعزيز الفرص الاقتصادية للفلسطينيين

البنك الدولي: اليابان تُقدم منحة مالية بقيمة 2.4 مليون دولار لتعزيز الفرص الاقتصادية للفلسطينيين
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أعلن البنك الدولي، اليوم الإثنين، عن قيام الصندوق الياباني للتنمية الاجتماعية بتقديم منحة بقيمة 2.4 مليون دولار لتعزيز الفرص الاقتصادية وتحسين سبل كسب العيش للفلسطينيين في المجتمعات المحلية الهشة في أنحاء الضفة الغربية.

وأوضح البنك في بيانٍ صدر عنه، أنّ مشروع البنك الدوليّ يركز على إتاحة الفرص الاقتصادية لفئتي النساء والشباب في المشروعات القائمة على السياحة المجتمعية، وسيساعد على تعظيم الآثار الاقتصادية للسياحة المجتمعية باعتبارها أداة للتنمية في المجتمعات المحلية المُهمَّشة وتعريف الزوار بالتنوع التاريخي والحضاري والتراثي لفلسطين وهوية شعبها وتجربة أطباق طعامها التقليدية وثقافتها، مع التركيز على فئتي النساء والشباب.

من جهته، أشاد المدير والممثل المقيم للبنك الدوليّ في الضفة الغربية وقطاع غزّة كانثان شانكار، بهذه المنحة لدعم السياحة المجتمعية، مُشيرًا إلى أنّ المنحة ستساعد مشروع مسار فلسطين التراثي على تقوية الروابط بين المجتمعات المحلية والقطاع الخاص، وستساعد على تعزيز الاعتماد على الذات للمجتمعات المحلية والأسر الفلسطينية الأكثر احتياجًا من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية.

بدوره، قال السفير الياباني للشؤون الفلسطينية ماسايوكي ماجوشي: "تُعد البرامج التي تستهدف مناطق جغرافية مُعيَّنة وتُركِّز على الفئات المُهمَّشة من السكان ذات أهمية حيوية لتحقيق نمو سريع وشامل للجميع وخلق الوظائف وتخفيف آثار جائحة كورونا في الضفة الغربية، ولديّ اعتقاد راسخ بأنّ تعزيز قطاع السياحة سيكون عنصرًا مهمًا لتعافي الاقتصاد الفلسطيني".

وأضاف: "روجت اليابان لمشروع ممر السياحة، الذي يشمل السقف الواقي الذي تم تشييده حديثًا في مدينة أريحا لحماية فسيفساء قصر هشام، وهو الأمر الذي لن يسهم في تعزيز التعاون الإقليمي في قطاع السياحة فحسب، بل وسيجتذب أيضًا الكثير من السياح في المنطقة بما في ذلك فلسطين".