حكومة الاحتلال تُطلق حملة جديدة لجذب اللاجئين اليهود الأوكرانيين

مهاجرين
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

ذكرت وزيرة الهجرة والاستيعاب لدى حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنينا تامانو شطا، أن الحكومة ستطلق حملة جديدة لجذب اللاجئين اليهود الأوكرانيين الذين انتقلوا إلى دول أخرى غير الأراضي المحتلة، وتعمل على وضع قوائم بالأوكرانيين المؤهلين للهجرة إلى الأراضي المحتلة.

وقالت شطا: "نحن نعلم أن الفوائد التي تقدمها إسرائيل للمهاجرين الجدد لا يمكنها دائمًا منافسة تلك الموجودة في بلد مثل ألمانيا".

وقدرت شطا وصول حوالي 50 ألف مهاجر إلى الأراضي المحتلة من أوكرانيا وروسيا وبيلاروسيا بحلول يوليو المقبل.

وبدورها، قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الثلاثاء: إنه "منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، وصل حوالي 7 آلاف لاجئ أوكراني إما مؤهلين للهجرة أو تمت الموافقة عليهم بالفعل إلى الأراضي المحتلة"، مشيرة إلى أن 5 آلاف آخرين ذهبوا إلى ألمانيا، مع توجه مجموعات أصغر إلى أماكن أخرى.

وأضافت أن اللاجئين اليهود من أوكرانيا كانوا غالبًا ما يختارون ألمانيا على الأراضي المحتلة بسبب "نظام دعم مدمج هناك"، مبينة أنه ما يقرب من 90% من ربع مليون يهودي في ألمانيا هم من المتحدثين بالروسية، ونحو نصفهم من أوكرانيا.

وأشار العديد من هؤلاء اللاجئين إلى إحجامهم عن الانتقال إلى منطقة حرب أخرى، منوهين إلى أن اللاجئين اليهود يحق لهم الحصول على مزايا في ألمانيا.