الخضري يتحدث عن تداعيات وانعكاسات عجر ميزانية "الأونروا" على اللاجئين الفلسطينيين

الخضري يتحدث عن تداعيات وانعكاسات عجر ميزانية "الأونروا" على اللاجئين الفلسطينيين
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري، اليوم الثلاثاء، على أنّ  تحذيرات "الأونروا" من عجز كبير متوقع، سيكون له تداعيات وانعكاسات خطيرة على ملايين اللاجئين الفلسطينيين، خاصةً بغزّة.

وقال الخضري في تصريحٍ ورد وكالة "خبر" نسخةً عنه: "تصريحات الأونروا بأنّ بعض الدول المانحة أبلغتها عدم استطاعتها الوفاء بالتزاماتها أو عدم تمكنها تسديد هذه الالتزامات في موعدها، سيشكل حالة إنسانية كارثية تطال القطاعات الغذائية والتعليمية والصحية، وهذا أمر خطير يجب تداركه فورًا".

ودعا الجمعية العامة للأمم المتحدة التي أعطت التفويض لعمل "الأونروا" في الشرق الأوسط، لبذل الجهد على كافة الصعد لتدارك هذه الأزمة الوشيكة، ولعدم الوصول لحدوثها، لما يحمله ذلك من خطر شديد على حياة اللاجئين.

وأوضح ضرورة تسديد المانحين الالتزامات المالية باعتبار ذلك التزام أخلاقي وإنساني وقانوني، مُشيرًا إلى أنّ قطاع غزّة وحده يوجد مليون و200 ألف لاجئ يعتمدون بشكلٍ أساسي على المساعدات الغذائية المُقدمة لهم من "الأونروا".

وتابع: "المؤسسة الدولية أمام معضلة كبيرة، كيف سيستمر عملها في تلبية احتياجات اللاجئين في ظل هذه الظروف الصعبة؟!"، مُطالبًا المجتمع الدوليّ بأنّ يكون له دور وموقف حازم وحاسم لدعم "الأونروا" لتخطي هذه الظروف الصعبة.

وأضاف: "انعكاسات الحرب في أوكرانيا على الدول الأوروبية وتأثيرها العالمي، من حيث وجود لاجئين جدد وكذلك مشكلة توفر السلع الأساسية الغذائية وغيرها مع اضطراب الأسعار له تداعيات أيضًا على انتظام تقديم الخدمات الأساسية، وسيفاقم من تكاليف شراء المستلزمات الغذائية والإغاثية ما سيزيد العجز المالي الموجود أصلاً بسبب عدم وفاء المانحين بالالتزامات المالية، وحاجة الأونروا لزيادة المبالغ المالية لسد العجز وتنفيذ الموازنة السنوية".