توصية باعتماد نظام جديد لترخيص المخابز في قطاع غزة

مخبز
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أوصى مركز الديمقراطية وحقوق العاملين في غزة، باعتماد نظام جديد لترخيص المخابز يُراعي كافة الاشتراطات اللازمة للعمال وتوفير بيئة عمل آمنة ولائقة لهم.

وأكّد المركز، على ضرورة اتباع إجراءات السلامة والوقاية في كل مراحل المخصصة للتعامل مع عملية الإنتاج داخل المخابز، وضرورة إجراء الفحوصات الطبية الدورية والابتدائية للعاملين في المخابز والتشديد على ضرورة التأمين ضد إصابات العمل للعاملين فيها وتوفير أدوات السلامة المهنية لهم.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها مركز الديمقراطية وحقوق العاملين في غزة، بالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة، حول مسودة نظام ترخيص المخابز واشتراطات الصحة والسلامة داخل المخابز، بمشاركة أصحاب المخابز والعاملين فيها.

ودعا إلى إقرار نظام ترخيص المخابز واشتراطات الصحة والسلامة داخلها، إضافة إلى وجوب اتخاذ كافة الإجراءات لتصويب المخاطر الشائعة في المخابز حماية للعمال ودرء المخاطر عنهم، مشددًا على خطورة عدم ترخيصها لما لذلك من آثار سلبية على ضمان تأمين العمال.

وقدّم المركز، ملاحظاته القانونية على النظام بما يخص اشتراطات السلامة وبيئة العمل الأمنة، مستعرضًا واقع العمل في المخابز والمخاطر فيها (شروط وظروف العمل) وإجراءات ترخيصها وسيناريوهات التعامل مع المخاطر.

كما عرض المركز، مسودة نظام جديد لترخيص المخابز وإبراز دور الجهات الرسمية المؤسسات الحقوقية ذات العلاقة في توعية العاملين.