طالع فحواها!

"حماية المستهلك" توّجه دعوة لـ"المالية" بشأن أسعار المحروقات

أسعار الوقود
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

 

دعت جمعية حماية المستهلك الفلسطيني، اليوم الأربعاء، وزارة المالية إلى اعتماد ذات التخفيضات الضريبية على المحروقات في السوق الإسرائيلي، والتي بلغت نصف شيكل لكل لتر من "بنزين 95" الأكثر استخدمًا.

وأشارت الجمعية، في بيان ورد وكالة "خبر"، إلى أنّ وزارة المالية والتخطيط توضح دائمًا أنّها مع التخفيضات إلا أنّ الغلاف الجمركي الموحد مع السوق الإسرائيلي لا يسمح وها نحن نتابع خطوات تسمح لنا بالتخفيضات.

وقالت: إنّ "سلسلة من الإجراءات الضريبية التخفيفية قد اعتمدت في السوق الإسرائيلي على مراحل الأمر الذي يتيح لنا اتخاذ ذات الإجراءات مع استغلال مساحة المتاح لنا بنسبة أقل منهم مثل ضريبة القيمة المضافة التي يجب ان تكون أقل بشحطتين بالمائة عن نسبتها في السوق الإسرائيلي وكذلك أسعار المحروقات وغيرها".

وأضافت: إنّ "الوضع المالي لفلسطين صعب ومعقد، إلا أنّ حقوق المستهلك في ظل هذا الغلاء المستفحل في السوق الفلسطيني لا تنتظر تحسن الوضع المالي لأنها ستقود إلى تضرر قطاعات جديدة أوسع من الشعب الفلسطيني وسيتراجع الوضع المعيشي برمته أن لم تكن ملامح بداية هذا التراجع قد وقعت فعلًا".

يذكر أنّ وزير المالية الإسرائيلي، أعلن أمس الثلاثاء، عن خفض ضريبة المحروقات (البلو) بنصف شيكل بصورة فورية ولمدة ثلاثة أشهر، الأمر الذي سيؤدّي إلى خفض سعر لتر البنزين "أوكتان 95" بالخدمة الذاتية من 7.44 شيكل حاليًا إلى 6.94 شيكل.