"حماس" فهمت الخداع الوهمي

الإعلام العبري يكشف تفاصيل جديدة حول استهداف "مترو أنفاق حماس" خلال عملية "سيف القدس"

مترو انفاق حماس
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن تفاصيل جديدة حول عملية استهداف "مترو أنفاق حماس" شمال قطاع غزة، خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في مايو الماضي، والتي أطلق عليها عملية "سيف القدس".

ووفقًا لما أوردته صحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الخميس، فإنه في الليلة التي نفذت فيها العملية ضد أنفاق حركة حماس، نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي خطة من خلال مناورة تدريبية بهدف خداع عناصر القسام بأن الجيش سينفذ عملية برية من الحدود الشمالية للقطاع.

وأضافت الصحيفة، أن جيش الاحتلال وضع 20 مدرعة على الحدود الشمالية بهدف الإيحاء أنه يخطط لهجوم بري، وذلك بهدف نزول أعضاء القسام في الأنفاق وتصفيتهم عبر القصف الجوي.

وحسب التحقيقات، فإن حماس فهمت “الخداع الوهمي” الذي مارسه الجيش الإسرائيلي وأوعزت لنشطائها بعدم النزول إلى الأنفاق، ورغم ذلك قرر الجيش الاستمرار في الإعداد لعمليته وهاجم الأنفاق.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه حتى اليوم تؤمن قيادة جيش الاحتلال بأن قرار تنفيذ الخطة والهجوم كان صائبًا، رغم أنه خلال عملية “حارس الأسوار/ سيف القدس”، تقرر تنفيذها بشكل محدود ومختلف عن الخطط الأصلية التي كانت مجهزة مسبقًا.

وبينت الصحيفة أن قرار التنفيذ سبقه عدد من النقاشات، وخلال جلسة أمنية أخيرة قبيل التنفيذ اعترض قائد القوات الجوية عميكان نوركين على العملية، وقال إن إعداد مثلها سيحتاج من 5 إلى 10 سنوات، وأوصى بتأجيلها إلى تاريخ أو معركة أخرى، ولكن في النهاية نفذت من خلال وضع 20 مدرعة على الحدود وكانت تتحرك على السياج وكأنها تستعد لتنفيذ عملية اجتياح بري.

ووفقًا لما ذكرته الصحيرة، كان الهدف من العملية أن يكون هناك من 75 إلى 100 عنصر من القسام قد “قتلوا داخل الأنفاق”، بحسب الرؤية العسكرية الإسرائيلية، منوهة إلى أن الجيش يرى أنه بالرغم من “مقتل عدد من نشطاء حماس في العملية، إلا أن عملية هدف الأنفاق بحد ذاتها لها تأثير على الحركة حماس اليوم”. 

ويتبين من معلومات قدمتها المخابرات الإسرائيلية قبل وقت قصير من تنفيذ العملية أن نشطاء حماس في الكتائب الشمالية التابعة لها، لا تضم العدد المتوقع أن يكون في الأنفاق، وأن العدد الذي قد يتعرض للهجوم أقل من المتوقع، ومع ذلك تقرر الاستمرار في العملية بمشاركة 160 طائرة نفذت الهجوم.

ومن المقرر أن تبث قناة 12 العبرية، مقابلة مع رئيس أركان جيش الاحتلال السابق غادي آيزنكوت حول التخطيط للعملية، خاصة وأنه في السنوات الأخيرة كان هناك تقديرات إسرائيلية أن مثل هذه العملية ستحول الأنفاق إلى “أفخاخ موت” وأن عدد “القتلى فيها من نشطاء حماس سيصل إلى 800”. وفق قول الصحيفة.