مسؤولون اسرائيليون: هجرة اليهود من فرنسا الى اسرائيل حققت رقم قياسي تاريخي

983
حجم الخط

أعلن مسؤولون اسرائيليون أمس ان هجرة اليهود الفرنسيين الى اسرائيل بلغت مستوى قياسيا في العام 2015 , معتبرين أن الدافع الرئيسي لهذه الحركة هو انعدام الأمن والقلق حيال الخطة الاقتصادية.

وذكر المتحدث باسم وزارة الهجرة الاسرائيلية لوكالة فرانس برس انه وصل نحو ثمانية آلاف يهودي من فرنسا إلى إسرائيل خلال العام الحالي،متحدثا عن انه يعتبر "رقم قياسي تاريخي" ,ولم تكن الأرقام النهائية متوافرة بعد.

ووفقا للوكالة اليهودية وهي منظمة شبه رسمية ترصد حركة الهجرة الى اسرائيل ان نسبة هجرة اليهود من فرنسا الى اسرائيل في العام 2015 ارتفعت بنسبة 10% مقارنة مع عام 2014 , جاء ذلك عندما دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يهود فرنسا واوروبا للهجرة الى اسرائيل وذلك بعد الاعتداء على متجر يهودي في باريس في كانون الثاني/يناير الماضي .

وأشار المتحدث باسم الوكالة آفي ماير:"ان الشعور المتنامي بانعدام الامن والقلق حيال الخطة الاقتصادية في فرنسا هما الدافعان الرئيسيان لهذه الهجرة" متوقعا  "ان يتواصل هذا الارتفاع في المستقبل القريب"

وتابع أن لدى يهود فرنسا خصوصا "شعورا بأن إسرائيل ستقدم لهم الفرص (لبناء) مستقبل أفضل".

وتوقعت الوكالة اليهودية ان تحطم الهجرة الى إسرائيل في العام 2015 رقما قياسيا سجل قبل 15 عاما مع هجرة 30 ألف يهودي جديد.

ويذكر أنه يعيش ما بين 500 ألف و600 ألف يهودي في فرنسا، ما يجعلهم أكبر جالية يهودية في أوروبا، والثالثة في العالم بعد إسرائيل والولايات المتحدة.

 

وإلى جانب فرنسا، تتوقع إسرائيل وصول 7300 يهودي من أوكرانيا، 7100 من روسيا، ونحو 3500 من أميركا الشمالية.