الكويت.. منع سفر "متطرفين تائبين" لحمايتهم من الإرهاب

1280x960 (2)
حجم الخط

نسقت وزارتا الأوقاف والداخلية تنسقان لمنع من تعتبرهم "متطرفين تائبين" من السفر؛ خشية انخراطهم مرة أخرى مع الجماعات الإرهابية.

و بحسب صحيفة القبس الكويتية، في عددها الصادر اليوم السبت، فإن الأوقاف زودت الداخلية بعدد من أسماء "المتطرفين" الذين تم تأهيلهم ودمجهم في المجتمع سابقاً، على أن يتم إقرار آلية لحمايتهم وتقييم مدى تجاوبهم للتأهيل الذي تلقوه.

ولفتت إلى أن الأوقاف "تعتزم الاستفادة أيضاً من المتطرفين السابقين، وإدخالهم في الوثيقة التي أعدتها لمواجهة الإرهاب والتطرف، والاستفادة من أهم الأسباب التي واجهتهم لردعها".

وقالت المصادر إن الأوقاف "ستستعين بأطباء واختصاصيين نفسيين لتأهيل المتطرفين ودراسة أوضاعهم الاجتماعية عن كثب، فضلاً عن غرس مفاهيم الوسطية والاعتدال والتفكير القويم؛ لحمايتهم من أي أفكار متطرفة تحت مسمى الجهاد".

وتسعى الكويت ودول الخليج إلى محاربة الفكر المتطرف لدى شبابها، ومنع انخراطهم في جماعات تصفها بـ"الإرهابية" مثل تنظيم "الدولة"، الذي يضم بين صفوفه العديد من الكويتيين والخليجيين حسبما يؤكد المسؤولون.

وتعرضت الكويت لعدد من العمليات الإرهابية، كان أبرزها تفجير انتحاري بمسجد الصادق في يونيو/حزيران الماضي، راح ضحيته 27 قتيلاً و227 جريحاً، وتبنى تنظيم "الدولة" الحادث.