اليكِ سيدتي الربو أثناء الحمل.. كل ما تحتاجين إلى معرفته

اليكِ سيدتي الربو أثناء الحمل.. كل ما تحتاجين إلى معرفته
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

الربو أثناء الحمل..يؤثر الربو على 4 إلى 8 في المائة من حالات الحمل، وعند عدم علاجها ومتابعتها، فإن هذا المرض الالتهابي في الشعب الهوائية يجعل التنفس صعبًا ويمكن أن يقلل من كمية الأكسجين في الدم للأم وطفلها النامي.

وإذا كنت حاملاً وتتأثرين بالربو، فقد يكون لديك الكثير من الأسئلة، في حين أنه من المهم التحدث مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك حول مخاوفك المحددة، فقد جمعنا بعض المعلومات الأساسية لمساعدتك على الشعور بالاستعداد لتلك المحادثات.

كيف يمكن أن يؤثر الإصابة بالربو على حملك ؟
يؤدي الإصابة بنوبة ربو إلى تقليل كمية الأكسجين في دمك، مما قد يعني أن طفلك الذي ينمو لن يحصل على الأكسجين الذي يحتاجه، ومن مضاعفات الحمل الأكثر شيوعًا من الربو هي:

زيادة طفيفة في فرصة الولادة المبكرة 
ارتفاع ضغط الدم 
انخفاض الوزن عند الولادة
وفي الحقيقة، يمكن أن تضمن إدارة الربو ومتابعته أن طفلك لديه دائمًا ما يكفي من الأكسجين، مما يقلل من فرصة حدوث مضاعفات، خاصة تلك الشديدة مثل ولادة جنين ميت.

هل يمكن للحمل أن يزيد الربو سوءًا ؟
يمكن أن يجعل الحمل الربو أفضل أو أسوأ، حيث تقول الكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة إنه في حوالي ثلث حالات الحمل المصابة بالربو، يتحسن الربو، وفي ثلث آخر، يتفاقم الربو، وفي الثلث الأخير، لا يوجد تغيير ملحوظ في الربو أثناء الحمل.

وفي حين أنه من الصعب التنبؤ بكيفية تغير الربو أثناء الحمل، فقد تواجه نفس النوع من التغييرات في حالات الحمل المستقبلية، وإذا كان الربو يزداد سوءًا، فلا داعي للخوف، حيث ترى غالبية النساء اللواتي يعانين من تغيرات أثناء الحمل عودة الربو إلى مستويات ما قبل الحمل بنحو 3 أشهر بعد الولادة.

كيف يمكنك التعامل مع الربو أثناء الحمل ؟
سيتحقق أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك من الربو أثناء زيارات ما قبل الولادة ويراقب رئتيك، وإذا كنت تتناولين الأدوية قبل الحمل للمساعدة في إدارة الربو، فتحدثي مع طبيبك عنها، حيث قد يحتاج إلى ضبط أدوية الربو ومستويات الجرعات.

أيضًا يمكن أن يؤدي الإصابة بالأنفلونزا إلى زيادة فرصة الإصابة بمشاكل الربو أثناء الحمل، كما يمكن أن تؤدي الحموضة المعوية أو الارتجاع الحمضي إلى تفاقم أعراض الربو، لذلك قد ترغب في اتخاذ خطوات لتقليل فرص الإصابة بها، وبعض الأشياء التي يمكنك القيام بها تشمل:

النوم في وضع أكثر ارتفاعًا
تناول وجبات أصغر
عدم الاستلقاء فور تناول الطعام
إذا واجهت صعوبة في إدارة الربو أو تعرضت لنوبة ربو أثناء الحمل، فمن المحتمل أن يرغب أخصائي الرعاية الصحية في إجراء موجات فوق صوتية إضافية للتحقق من نمو الطفل، أيضًا قد يطلبون منك تتبع مقدار حركة الجنين التي تشعر بها.

ما تحتاجين لمعرفته حول الربو والمخاض والولادة
أن حوالي 10 في المائة فقط من حالات الحمل المصابة بالربو تنطوي على أعراض الربو أثناء المخاض والولادة، وإذا كنت تتناولين دواء الربو أثناء الحمل ، فاستمري في تناوله أثناء المخاض والولادة ما لم تصدر تعليمات بخلاف ذلك.

ما هي أعراض الربو أثناء الحمل ؟
ضيق في الصدر
السعال المستمر
ضيق في التنفس
صفير
الممرات الهوائية المقيدة تعني أنك ستواجه مشكلة في التنفس العميق عند الإصابة بالربو، حيث قد تشعرين بالتعب والإغماء لأن كمية أقل من الأكسجين تدور في جسمك، وقد تشعرين أيضًا بارتفاع مستويات قلقك.

ما هو علاج الربو أثناء الحمل ؟
إذا تمت إدارة الربو لديك بالفعل بالأدوية، فمن المحتمل أن يستمر العلاج منه في الظهور أثناء الحمل، وقد ينصح طبيبك باستخدام دواء مستنشق حيث تدخل كميات أقل إلى مجرى الدم، في حين قد يحاولون أيضًا تقليل كمية الأدوية التي تتناولينها، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل عندما تتطور العديد من أعضاء الطفل.

ما هي عوامل الخطر لتفاقم الربو أثناء الحمل ؟
يمكن أن يسبب الربو العديد من الأشياء بما في ذلك:

مسببات الحساسية (حبوب اللقاح والمكسرات وما إلى ذلك)
المهيجات (الغبار والعفن وما إلى ذلك)
التهابات
تمرين
المشاعر القوية
إذا كنت مدخنة، يوصى بالإقلاع عن التدخين، خاصة أثناء الحمل.
الربو أثناء الحمل..الخلاصة

إذا كنت تتعالجين أو تتابعين الربو أثناء الحمل ، فمن المحتمل أن يكون لديك حمل وولادة صحيين إلى حد ما، وقد تكون المخاطر أعلى إذا كان الربو لديك دون إدارة أو متابعة، وإذا كان هذا هو الحال، فيمكنك توقع المزيد من المراقبة من طبيبك أثناء الحمل والمخاض والولادة.