خوري يُوجه رسائل لرؤساء وقادة الكنائس في العالم حول خطورة انتهاكات الاحتلال في فلسطين

خوري يُوجه رسائل لرؤساء وقادة الكنائس في العالم حول خطورة انتهاكات الاحتلال في فلسطين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

وجه رئيس اللجنة الرئاسية لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين رمزي خوري، اليوم الأربعاء، رسائل لرؤساء وقادة الكنائس في المشرق والعالم، حول خطورة تداعيات انتهاكات الاحتلال "الإسرائيلي" في دولة فلسطين.

وحذّر خوري في رسائله، من تدهور الأوضاع في القدس المحتلة جراء الانتهاكات والاعتداءات التي ترتكبها حكومة الاحتلال بحق الفلسطينيين، وتقييد حرية العبادة ومنع وصول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة لممارسة شعائرهم الدينية.

وأدان قرار شرطة الاحتلال بتحديد أعداد المصلين المشاركين في احتفالات سبت النور في المدينة المقدسة، والسماح فقط لألف مصلٍ بدخول كنيسة القيامة، إضافةً إلى محاولتها تغيّير مسار المسيرة التقليدية لأحد الشعانين في العاشر من نيسان الجاري.

واستنكر الاعتداءات على المصلين المتجهين للصلاة في المسجد الأقصى المبارك خلال شهر رمضان الفضيل واقتحامات المستوطنين لباحاته، وتقليص أعداد التصاريح للمسلمين والمسيحيين لمنعهم من الوصول للمدينة المقدسة والحجيج إليها.

وأكّد خوري على مساندة اللجنة ووقوفها إلى جانب رؤساء وقادة كنائس القدس وأبناء الشعب الفلسطيني في رفضهم للممارسات "الإسرائيلية" الجائرة بحقهم، مُشيرًا إلى بيان بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية الذي دعا إلى عدم الانصياع للقرارات "الإسرائيلية".

ودعا رؤساء وقادة الكنائس في المشرق والعالم، للاضطلاع بدورهم في الضغط على الاحتلال لوقف هذه الممارسات العنصرية الاحتلالية والتي تنتهك كل المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، خاصةً الحق بالعبادة وممارسة الشعائر الدينية بكل حرية وأمن وسلام، ورفع كل القيود أمام وصول المؤمنين لأماكن عبادتهم، واحترام قدسيتها.

وطالب بضرورة التحرك على المستويات الوطنية والدولية لوقف كل أشكال الانتهاكات والممارسات القمعية "الإسرائيلية" بحق الفلسطينيين وأرواحهم وأرضهم ومقدساتهم، والتي من شأنها أنّ تشعل وتؤجج المزيد من عدم الاستقرار وفقدان الأمن وجر المنطقة بأكملها لمربع الانفجار جراء محاولات المس المتكررة بالمقدسات الدينية المسيحية والإسلامية، خاصةً في الحرم القدسي الشريف، إلى جانب انتهاكاتها المتكررة للحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل المحتلة وإغلاقه أمام المصلين الفلسطينيين.