شكوى ضد "إسرائيل" أمام الجنايات الدولية حول استهدافها الممنهج بحق الصحفيين الفلسطينيين

شكوى ضد "إسرائيل" أمام الجنايات الدولية حول استهدافها الممنهج بحق الصحفيين الفلسطينيين
حجم الخط

لاهاي - وكالة خبر

قدّمت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين، والمركز الدولي للعدالة للفلسطينيين "ICIP"، شكوى رسمية ضد "إسرائيل"، لاستهدافها الممنهج بحق الصحفيين الفلسطينيين.

وقال مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في الأراضي الفلسطينية، أنّ الشكوى تم استلامها رسميًا يوم الإثنين الماضي، والمتعلقة بارتكاب قوات الاحتلال "الإسرائيلي" جرائم ضد الصحفيين، ما أدى لتحقيق رسمي ومحاكمة.

بدوره، أكّد البيان الصادر عن المتقدمين بالشكوى، على أنّ القضايا المرفوعة أمام المحكمة الجنائية الدولية تتهم الاحتلال بارتكاب جرائم حرب، بسبب استهدافه للصحفيين الذين يعملون في فلسطين، وتقاعسه عن التحقيق في عمليات القتل التي يتعرض لها العاملون في وسائل الإعلام.

وقال: "إسرائيل تتصرف كما لو كانت فوق المساءلة والمحاسبة لتستمر عمليات الاستهداف، حيث قصفت في أيار/ مايو 2021، مرافق إعلامية داخل غزّة، بينما قتل صحفيان على الأقل، وجرح مئة آخرون في حوادث منفصلة".

وأوضح أنّ المؤسسات تقدمت بالنيابة عن أربعة ضحايا، وهم أحمد أبو حسين وياسر مرتجى ومعاذ عمارنة ونضال اشتية، الذين قتلوا أو أصيبوا من قبل قناصة "إسرائيليين" في أثناء مظاهرات داخل قطاع غزّة، مُضيفًا: "جميع هؤلاء الضحايا كانوا يرتدون سترات مكتوب عليها صحافة، حينما تعرضوا لإطلاق النار".

وأشار إلى أنّ الشكوى تطرقت لاستهداف وسائل الإعلام، وقصف برجي الشروق والجوهرة في مدينة غزّة في أيار/ مايو 2021، بما في ذلك قضايا تتعلق بأخبار العالم وصحيفة الحياة والميادين الإعلامية والبوابة 24 وغيرها.