ما هي أفضل وضعية للنوم أثناء الحمل؟

ما هي أفضل وضعية للنوم أثناء الحمل؟
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

ما هي أفضل وضعية للنوم أثناء الحمل؟ اثناء فترة الحمل، هناك الكثير من الأشياء التي ينصحك بها أطبائك وأحبائك. فمن المتوقع أن تأكل طعامًا نظيفًا ، وتزيد من كمية العناصر الغذائية لديك ، وتمارس الرياضة وتتجنب عادات نمط الحياة غير الصحية. علاوة على ذلك ، فأنت بحاجة إلى نوم جيد ليلاً ، والذي قد يكون من الصعب تحقيقه خلال هذا الوقت. خاصة إذا كنتِ من الأشخاص الذين يحبون النوم على بطنهم ، فقد لا تكون أفضل فكرة الآن أنك حامل وأنجبت طفلاً. وبالتالي ، دعونا نتعرف على كل شيء عن أوضاع النوم المريحة للحوامل.

ما هو أفضل جانب للنوم في فترة الحمل؟

أثناء الحمل ، ينصح معظم الأطباء النساء بالنوم على جانبهن الأيسر مع ثني ركبتيهن. يُقال إنه أحد أكثر الأوضاع "المثالية" المريحة للنوم. نظرًا لوجود الكبد على الجانب الأيمن من البطن ، فإن الاستلقاء على الجانب الأيسر يزيل الضغط عن العضو الكبير، مما يسهل عليه أداء وظيفته.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن النوم على الجانب الأيسر يحسن الدورة الدموية للقلب ويسمح بتدفق الدم الأمثل إلى الجنين والرحم والكلى والوريد الأجوف السفلي ، وهو أكبر وريد في جسم الإنسان ، ويقع في جدار البطن الخلفي على الجانب الأيمن. من الشريان الأورطي.

ومع ذلك ، فلا بأس في تغيير أوضاع النوم. يمكنك الاستلقاء على ظهرك أو على جانبك الأيمن ولا بأس بذلك إلا إذا كنت مرتاحة. لكن من المرجح أنه خلال الثلث الثالث والأخير من الحمل ، لن تنامي على ظهرك ، لأنه لن يكون مريحًا للغاية.

يحذر بعض الخبراء النساء الحوامل من النوم على ظهورهن خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل. وذلك لأن وضع النوم الخلفي يضع الوزن الكامل للرحم والطفل على الظهر والأمعاء والوريد الأجوف السفلي (IVC). قد يتسبب الضغط في آلام الظهر ومشاكل في الجهاز الهضمي تؤدي إلى الإصابة بالبواسير. يمكن أن يسبب أيضًا انخفاض ضغط الدم (انخفاض ضغط الدم) ، مما قد يصيبك بالدوار.

بخلاف ذلك ، لا بأس بالنوم على بطنك إلا إذا تضايق الجنين وأصبح الوضع غير مريح و / أو مستحيلًا بمرور الوقت.

نصائح لتعزيز راحتك أثناء النوم:

بالنظر إلى أن النساء الحوامل يجب أن يحصلن على قسط وافر من النوم ، فإليك بعض النصائح والحيل لجعل ذلك ممكنًا.

استخدم الكثير من الوسائد. يمكنك استخدامها كدعم لساقيك أو ظهرك أو يمكنك احتضانها.
التزم بروتين نوم منتظم.
الابتعاد تمامًا عن المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الصودا والقهوة والشاي.
تجنب شرب الكثير من الماء أو الأكل الثقيل قبل الذهاب إلى الفراش. قد يؤدي ذلك إلى كثرة التبول أو زيارات الحمام الطويلة التي يمكن أن تعطل نومك.
تجربة وضعيات اليوغا البسيطة التي تخفف عنك التوتر وتريح جسمك أيضًا.