حمية خاصة لمرضى متلازمة تكيس المبايض

حمية خاصة لمرضى متلازمة تكيس المبايض
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

حمية خاصة لمرضى متلازمة تكيس المبايض المتلازمة التي تعرف أيضاً باسم (PCOS) هي اضطراب هرموني شائع لدى معظم النساء. وهي حالة تؤدي إلى اختلال توازن هرمونات المرأة وتؤدي إلى مشاكل مثل عدم انتظام الدورة الشهرية أو عدم انتظامها أو ضياعها وزيادة شعر الجسم وحب الشباب وحتى العقم. ومع ذلك ، فإن أحد أكثر أعراض متلازمة تكيس المبايض شيوعًا هو زيادة الوزن ، خاصةً حول منطقة البطن.

ومع ذلك ، من أجل التحكم في أعراض متلازمة تكيس المبايض وزيادة الوزن، إليك قائمة بالأطعمة التي لا تعتبر رائعة فقط لهذه الحالة ، ولكنها مفيدة في إنقاص الوزن!

الخضار والفواكه الخضراء

يُقال أن الخضروات مثل السبانخ واللفت والبروكلي ذات قيمة غذائية عالية ويمكن أن تحد من العديد من الأعراض المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض. كما أن الفواكه مثل التفاح والتوت مرطبة وجيدة للصحة العامة. تحتوي كل من الخضار الخضراء وبعض الفواكه على سعرات حرارية منخفضة ومليئة بالعناصر الغذائية ، مما يجعلها مفيدة للغاية لفقدان الوزن أيضًا.

الأسماك الغنية بالأوميغا 3

الأسماك الدهنية بما في ذلك السلمون والماكريل والسردين مفيدة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض. إنها غنية بالدهون الصحية والبروتينات والخصائص المضادة للالتهابات التي لا تساعد فقط في إدارة أعراض متلازمة تكيس المبايض ولكنها تساعد أيضًا في إنقاص الوزن.

البيض

البيض مفيد للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض اللواتي يحاولن إنقاص الوزن. فهو مليء بالبروتين الذي يساعد في كبح الرغبة الشديدة في تناول الطعام غير الصحي ويحتوي على مغذيات تعمل على تحسين أعراض متلازمة تكيس المبايض.

الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة

يوصي الخبراء بتناول الأطعمة الغنية بالألياف لعلاج متلازمة تكيس المبايض. يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم ويحارب مقاومة الأنسولين عن طريق إبطاء عملية الهضم ، وهو أمر مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض. بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة مفيدة أيضًا لجهازك الهضمي. يساعد الشخص على البقاء مشبعًا ، وهو أمر رائع لأولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن.

المكسرات والبذور

المكسرات والبذور مثل اللوز والكاجو والفستق وبذور الكتان وبذور اليقطين وغيرها هي مصادر كبيرة للبروتين والدهون الصحية. كما أنها تحتوي على عوامل مضادة للالتهابات ، مفيدة للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. يقال أيضًا أن هذه الأطعمة الفائقة تساعد في إنقاص الوزن ، خاصة للأشخاص النباتيين.

الدهون الصحية

تشمل الدهون الصحية الأفوكادو وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزبدة المكسرات ، والتي يقال إنها تمنع أو تقلل حالات ارتفاع السكر في الدم التي تضر الأشخاص المصابين بمتلازمة تكيس المبايض. يوصي الخبراء باختيار الدهون الصحية على الدهون المشبعة أو المتحولة ، والتي تعتبر ضارة بصحة القلب أيضًا. تعتبر الدهون الصحية مثل زيت جوز الهند من أصح أنواع الدهون المشبعة ، وهو أمر جيد لمن يتطلعون إلى إنقاص الوزن.