فوائد اليانسون للحامل وهل يمثل خطراًًًً على الحمل؟

اليانسون
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

ما هي فوائد اليانسون للحامل وهل يمثل خطرا على الحمل، سؤال يشغل معظم الحوامل، خصوصا اللاتي يفضلن تناول اليانسون بصفة مستمرة، للاستمتعاع بفوائده المتنوعة.

وعلى الرغم من أنه أحد الأعشاب الصحية المعززة للصحة العامة، إذ يستخدم بشكل شائع في علاج عسر الهضم والقولون العصبي، كما  أنه يحتوي على مواد كيميائية قد تكون لها تأثيرات مشابهة للأستروجين، إلا أنه قد يؤثر على صحة الحامل خلال شهور الحمل.

من هذا المنطلق، سنتعرف على إجابة سؤال ما هي فوائد اليانسون للحامل وهل يمثل خطر على الحمل:

فوائد  اليانسون للحامل

 فوائد اليانسون متنوعة للحامل خلال الثلث الأول والأخير من الحمل،  كونه غني بالحديد والكالسبوم، كما يحوي نسبة قليلة من المنغنيز  الذي يعمل كمضاد للأكسدة وهو ضروري لعملية لتمثيل الغذائي، وذلك خلاف احتوائه على كميات جيدة من المغذيات المفيدة  والمحققة فوائد عدة للحامل، أبرزها:

  • تمنع فوائد اليانسون إصابة الحامل بالإمساك.
  • تقي فوائد اليانسون الحامل من عسر الهضم.
  • تعالج فوائد اليانسون القولون العصبي عند الحوامل.
  • تمنع فوائد اليانسون إصابة الحامل بالفطريات والبكتيريا المتنوعة خلال شهور الحمل.
  • تحمي فوائد اليانسون الجهاز  التنفسي لدى النساء الحوامل ، خصوصا المصابات بالربو التحسسي.
  • تكافح فوائد اليانسون إصابة الحامل بالإكتئاب أثناء شهور الحمل.
  • تحوي فوائد اليانسون مادة الأنيثول التي لها خصائص تشبه الإستروجين، ما يساهم ذلك في إدرار الحليب وتسهيل الولادة.

أضرار اليانسون خلال الحمل

 يمكن لمعظم الحوامل شرب اليانسون دون أن يكون له آثار جانبية، ومع ذلك فقد يؤدي شرب اليانسون إلى ظهور أعراض تحسسية على بعض الحوامل، خصوصا اللاتي يعانين من حساسية تجاه نباتات آخرى من نفس العائلة مثل " البقدونس، الكرفس، الكراوية، الكمون".

من ناحية أخرى، يمكن أن يحاكي اليانسون تأثيرات هرمون الإستروجين في جسم الحامل، ما يساهم ذلك في إصابتها بتقلصات في البطن، أو تعرضها المفاجئ إلى المخاض المبكر.

لذا لن ننصح الحامل بالاستفادة من فوائد اليانسون إلا بعد استشارة الطبيب المختص، كونه أحد النباتات العشبية الغنية بالمواد المتعددة ذات التأثير المباشر على الحامل خلال شهور الحمل، إما الإجهاض أو الولادة المبكرة أو تقلصات الرحم.