الاحتلال يُصادق على مخططات لبناء 1600 وحدة استيطانية في القدس

استيطان.
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

صادقت لجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في القدس، اليوم الثلاثاء، على 3 مخططات لبناء 1600 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة التلة الفرنسية المقامة على أرض جبل المشارف بمدينة القدس المحتلة لصالح الجامعة العبرية.

وقالت صحيفة "كول هاعير"العبرية: "إنّ لجنة التخطيط والبناء في القدس، برئاسة شيرا بطليموس باباي، صادقت على إيداع ثلاث خطط لبناء مجمعات سكنية وتشغيلية تشمل استخدامات مختلطة في التلة الفرنسية، بدلاً من مجمعات المهاجع التابعة للجامعة العبرية في حرم جبل المشارف".

وأشارت إلى أنّ المخططات تشمل: "مجمع سكن برونفمان السابق، بمساحة حوالى 25 دونماً، ويضم نحو 500 وحدة سكنية، 30٪ منها مخصصة للإيجار فقط، وإضافة مناطق تجارية وتشغيلية بمساحة تبلغ نحو 3000 متر مربع، كما توفر الخطة مساحة للمؤسسات العامة على مساحة حوالى 3 دونمات ومنطقة عامة مفتوحة تبلغ حوالى 5.5 دونم".

وتابعت الصحيفة العبرية: "إنّ مجمع سكن ريسنيك السابق، تبلغ مساحته حوالى 100 دونم، ويضم حوالى 1000 وحدة سكنية، 30٪ منها مخصصة للإيجار فقط، و200 وحدة معيشية مساعدة، وتوظيف إضافي واستخدامات تجارية في مساحة تبلغ حوالى 15000 متر مربع، إلى جانب ترقية كبيرة للهيكل العظمي العام مع تحسين إمكانية الوصول مع التركيز على المشاة في منطقة جبل المشارف".

وأوضحت أنّ البناء المقترح يشمل ثلاثة أبراج بارتفاع 20 - 30 بجوار شارع أهارون كاتزير ومباني سكنية بارتفاع 7 - 10 طوابق. بالإضافة إلى ذلك، تم تخصيص مساحة تبلغ حوالى 13 دونماً لصالح المدارس وحوالى 12 دونماً لصالح تطوير المناطق العامة المفتوحة والساحات البلدية".

وتابعت: "إنّ المشروع الثالث هو مجمع على مساحة حوالى 7 دونمات، على زاوية شارع تشرشل ومارتن بوبر، بالقرب من ساحة مدخل الجامعة العبرية على جبل المشارف ومستشفى هداسا. يوجد في منطقة المجمع موقف سيارات عام مفتوح، وقررت اللجنة أن يضم المجمع حوالى 130 شقة للإيجار إلى جانب حوالى 8000 متر مربع للتوظيف وواجهة تجارية في البناء على ارتفاع 7 طوابق، بهدف زيادة مزيج الاستخدامات هناك".