ما أسباب حدوث الدورة مرتين في شهر واحد ؟

ما أسباب حدوث الدورة مرتين في شهر واحد ؟
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تتراوح الدورة الشهرية النموذجية للبالغين من 24 إلى 38 يومًا، ويمكن أن تستمر الدورة الشهرية النموذجية للمراهقين 38 يومًا أو أطول، ومع ذلك، فإن كل امرأة مختلفة، ويمكن أن تختلف الدورة من شهر لآخر.

وخلال بعض الأشهر، قد تستمر الدورة لأكثر أو أقل من الشهر السابق، أو قد تبدأ في وقت مبكر أو متأخر عما كانت عليه من قبل، وفي بعض الأحيان قد يكون هناك فترتان في شهر واحد.

ولكن إذا كنت تعانين من نزيف خارج الدورة الشهرية الطبيعية وتشتبهين في أنك تمرين بفترة ثانية، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو معرفة ما إذا كان هناك نزيف في الدورة الشهرية.

إذا كنت تعانين من نزيف في الدورة الشهرية، فيجب أن تتوقعي كل بضع ساعات أنه قد يكون الدم أحمر داكن أو أحمر أو بني أو وردي، وبعد أن تحددي ما إذا كنت تعاني من نزيف في الدورة الشهرية، يمكنك البدء في استكشاف ما قد يسبب زيادة النزيف.

لماذا تحدث الدورة الشهرية مرتين في شهر واحد ؟
قد تكون زيادة النزيف ناتجة عن دورة شهرية أقصر، أو بسبب حالة صحية تسبب نزيفًا مهبليًا، وإذا أصبحت دورتك أقصر فجأة، فقد يكون ذلك بسبب أي مما يلي:

نقص الإباضة
فرط نشاط الغدة الدرقية
قصور الغدة الدرقية
بداية انقطاع الطمث المعروف أيضًا باسم فترة ما قبل انقطاع الطمث
الأورام الليفية الرحمية أو الأكياس
الإجهاد
فقدان الوزن الشديد أو زيادة الوزن
تحديد النسل
المرض
الحالات التي تسبب نزيفًا إضافيًا
إذا كانت لديك عادة دورة منتظمة، فإن التغيير في دورتك مثل قضاء فترتين فجأة في الشهر، يمكن أن تشير إلى حالة طبية، حيث تسبب بعض الحالات الصحية نزيفًا يمكن الخلط بينه وبين فترة ما، بما في ذلك الأمراض المنقولة جنسياً التي تسبب الإفرازات والنزيف، ومتلازمة تكيس المبايض، وهي حالة هرمونية يمكن أن تسبب فترات غير منتظمة.

ويمكن أن يسبب انقطاع الطمث نزيفًا أثقل وأكثر تكرارًا لنفس الأسباب التي يمكن أن تسبب نزيفًا أخف أو أقل تكرارًا، وخلال هذا الوقت، قد تصبح هرموناتك غير متوازنة بشكل أكبر ولكن يجب أن تنظم بمجرد وصولك إلى سن اليأس.

عوامل الخطر
إذا كنت قد بدأت للتو في الحصول على الدورة الشهرية بسبب سن البلوغ، فمن المحتمل أن تكون الدورة غير منتظمة لمدة عام أو عامين، مما يعني أنك قد تواجهين فترتين في شهر واحد.

وإذا كنت بالغة ولديك تاريخ عائلي من الأورام الليفية أو الأكياس أو انقطاع الطمث المبكر، فأنت أكثر عرضة لخطر الإصابة بفترتين في الشهر.

متى يجب زيارة الطبيب؟
في حين أن فترتين في شهر واحد ليست دائمًا مدعاة للقلق، فمن الجيد استشارة الطبيب في أي وقت تبدو فيه إيقاعات جسمك خارج نطاق المعتاد، لذلك راجعي الطبيب إذا كنت:

تعانين من ألم في أسفل بطنك لا يختفي بعد يومين
فترات غزيرة جدا
بقعة أو نزيف بين الفترات
الألم أثناء الجماع
تقلصات في الدورة الشهرية أكثر من المعتاد
الجلطات الداكنة خلال الدورة الشهرية
مضاعفات الدورة غير المنتظمة
هناك بعض المضاعفات التي قد تنشأ من الفترات غير المنتظمة، وتشمل:

فقر الدم
إحدى المشكلات الصحية للنزيف المتكرر هي فقر الدم، والذي يحدث بسبب نقص الحديد في الد، حيث يمكن لطبيبك فحص مستويات الحديد لديك لتحديد سبب النزيف غير الطبيعي، ويمكن أن تشمل أعراض فقر الدم التعب، الصداع، ضعف، الدوخة، ضيق في التنفس، وعدم انتظام ضربات القلب.

صعوبة تتبع الإباضة
قد يجعل حدوث الدورة مرتين في شهر واحد من الصعب تتبع الإباضة، خاصة إذا لم تكن هذه التجربة طبيعية بالنسبة لك، وإذا كنت لا تخططين للحمل، فإن ممارسة الجنس الآمن أمر ضروري.

صعوبة الحمل
إذا كنت تحاولين أن تصبحين حاملاً، فإن النزيف غير الطبيعي يمكن أن يضيف تعقيدًا إلى العملية، لذلك استشيري الطبيب إذا كنت تحاولين بنشاط أن تصبحي حاملاً وتعانين من فترات شاقة أو غير منتظمة.

العلاج
سيعتمد علاجك على السبب الأساسي للنزيف المتكرر، حيث إذا كان لديك دورات أقصر بشكل طبيعي أو إذا بدأت مؤخرًا في الحيض، فلن تحتاجي إلى علاج، وإذا كان فقر الدم مصدر قلق، فقد يوصي طبيبك بمكملات الحديد.

وأحد العلاجات المحتملة للفترات التي تحدث بشكل متكرر هو تحديد النسل الهرموني، حيث يمكن أن يساعد هذا النوع من تحديد النسل في تنظيم الدورة الشهرية ويساعد في حل مشاكل فقر الدم الناجمة عن النزيف الحاد.

وفيما يلي علاجات للأسباب المحتملة الأخرى للنزيف المتكرر، والتي تشمل:

قصور الغدة الدرقية
إذا كنت تعانين من قصور الغدة الدرقية، فهذا يعني أن لديك غدة درقية خاملة، ولا يستطيع جسمك صنع ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، لذلك سيصف طبيبك علاجًا بديلًا لهرمون الغدة الدرقية يمكنك تناوله عن طريق الفم.

فرط نشاط الغدة الدرقية
إذا كنت تعانين من فرط نشاط الغدة الدرقية، فهذا يعني أن لديك غدة درقية مفرطة النشاط، وجسمك يصنع الكثير من هرمون الغدة الدرقية تتوفر العديد من العلاجات لهذه الحالة، لذا سيقترح طبيبك ما يعتقد أنه الأفضل لك.

انقطاع الطمث
إذا كنت تبدئين سن اليأس، فقد يصف طبيبك العلاج الهرموني وعلاج استبدال هرمون الاستروجين، حيث يمكن أن تساعد هذه العلاجات في تنظيم الدورة الشهرية حتى تختفي ببطء مع تقدم انقطاع الطمث.

اللولب
اللولب هو شكل من أشكال تحديد النسل يمكن أن يساعد في تخفيف الدورة الشهرية الغزيرة، ومع ذلك، فإنه لن يقلص الأورام الليفية.

جراحة الموجات فوق الصوتية الموجهة بالرنين المغناطيسي
يتم إجراء هذا الإجراء أثناء وجودك داخل ماسح التصوير بالرنين المغناطيسي، ويعتبر غير جراحي، ويمكن للأطباء استخدامه لإزالة الورم الليفي أو الكيس، ويتم هذا الإجراء فقط في العيادات المتخصصة.