محدث إدانات عربية ودولية لجريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة

إدانات دولية  لجريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أدانت جهات عربية ودولية عديدة، اليوم الأربعاء، جريمة إعدام الاحتلال الإسرائيلي للصحفية شيرين أبو عاقلة في جنين بالضفة الغربية المحتلة.

الخارجية المصرية، أدانت بأشد العبارات جريمة الاغتيال النكراء التي تعرضت لها مراسلة قناة الجزيرة الزميلة الصحفية شيرين أبو عاقلة، في مخيم جنين، وإصابة الصحفي علي السمودي.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ في بيان له، اليوم الأربعاء، أن تلك الجريمة بحق الصحفية الفلسطينية خلال تأدية عملها تُعد انتهاكا صارخًا لقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني وتعديًا سافرًا على حرية الصحافة والإعلام والحق في التعبير، داعيا لإجراء تحقيق شامل.

وأعرب في بيانه عن "خالص العزاء وصادق المواساة لذوي الفقيدة ولكافة الأشقاء الفلسطينيين في هذا المُصاب الجلل"، مؤكدا أن الصحافة فقدت إعلامية وطنية كبيرة، متمنيا الشفاء العاجل للصحفي السمودي.

من جهتها، جمهورية إيرلندا، أدانت قتل الصحفية شرين أبو عاقلة في جنين، أثناء تغطيتها العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين، اليوم الأربعاء.

ودعت إيرلندا، لتوفير الحماية لحريّة الإعلام وضمان سلامة الصحفيين، وإجراء تحقيق مستقل وسريع وعدم الاكتفاء بتحقيق إسرائيلي.

بدوره، اتحاد الصحفيين الزيمبابوي، أدان قتل الصحفية في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة.

وشاطر الاتحاد في بيان له، اليوم الأربعاء، بقية العالم إدانة قتل الصحفية الفلسطينية الأميركية أبو عاقلة خلال قيامها بإعداد تقرير لقناة الجزيرة عن العملية الإسرائيلية في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلَّة"، مشددا على أهمية الدعوات الدولية بإجراء تحقيقات شاملة.

في ذات السياق، تلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، برقية تعزية من رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون باستشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وقال عون إن هذه الجريمة تؤكد أن هذا الاحتلال يضرب عرض الحائط كل المواثيق والقوانين الدولية التي ترعى العمل الإعلامي، ويضيف بها فصلا جديدا من التعسف والاعتداء والاستهتار بالحقوق والحياة والعدالة، وتقدم بأحر التعازي.

الملكة رانيا العبد الله، نعت مراسلة قناة الجزيرة الشهيدة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

وقالت الملكة في تغريدة نشرتها عبر تويتر: "خاطرت الصحفية شيرين أبو عاقلة بحياتها مرارا لنقل قصص الشعب الفلسطيني ومعاناته. قتلها هو اغتيال لمبادئ الحقيقة والعدالة، لكن لا يمكن للرصاص أن يقتل القضية وإيمان الناس بها".

في حين، أدانت لجنة حقوق الإنسان العربية، بأشد العبارات، الجريمة الشنيعة التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية، القوى القائمة بالاحتلال، اليوم الأربعاء، باغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة بالرصاص، في مخيم جنين بالأرض الفلسطينية المحتلة.

واستنكرت اللجنة في بيان صدر عنها، اليوم الأربعاء، إمعان قوات الاحتلال في جرائمها النكراء ضد الصحفيين وكافة العاملين في قطاع الإعلام ومواصلة انتهاجها سياسات عدوانية دون مراعات للمبادئ الإنسانية أو احترام لحقوق الإنسان، وفي مقدمتها الحق في المعلومة وضمان سلامة الصحافيين وتوفير الحماية اللازمة لهم أثناء قيامهم بمهامهم بموجب القانون الدولي الإنساني والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وأكدت، أمام هذا الخرق الواضح لكافة المعايير الدولية، ضرورة اضطلاع "لجنة التحقيق الدولية المستقلة المستمرة للأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وإسرائيل" لمهامها في القيام بتحقيق فوري وشامل في هذه الجريمة بما يخلُص إلى محاسبة مرتكبيها.

وأعرب رئيس اللجنة العربية لحقوق الإنسان وأعضاؤها عن خالص تعازيهم وأصدق مشاعر مواساتهم لعائلة الفقيدة، ولكافة أبناء الشعب الفلسطيني وللأسرة الإعلامية العربية والإنسانية في هذا المصاب الجلل، سائلين الله تعالى أن يتغمد فقيدة الإعلام العربي بواسع رحمته ورضوانه، وأن يمُن على الصحفي علي السمودي بالشفاء العاجل.

من جهتها، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية بشدة جريمة القتل التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة، في منطقة جنين المحتلة أثناء قيامها بعملها، وكذلك التعدي على الصحافي علي السمودي، منتج في القناة نفسها، وإصابته بجروح.

 وأكدت الخارجية اللبنانية في بيانٍ صحفي، اليوم على تمسك لبنان بمبادئ القانون الدولي، معتبرة أن هذه الجرائم الإسرائيلية المتكررة انتهاك للقانون الدولي الإنساني وخرق لحرية الإعلام والصحافة، والحق في التعبير عن الرأي، والحق في الوصول إلى المعلومات.

ودعت إلى إجراء التحقيقات اللازمة لمحاسبة قوات الاحتلال واتخاذ كل الإجراءات التي تحول دون استمرار ارتكاب جرائم كهذه

بدورها، استنكرت حركة البناء الوطني الجزائرية جريمة الاغتيال الشنيعة التي أقدم عليها الاحتلال، وأدت إلى اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة بمدينة جنين بالضفة الغربية.

وأضحت الحركة في بيانٍ صحفي، أنّ هذه الجريمة النكراء التي تعتبر تعديًا سافرًا على القوانين والأعراف الدولية ولأبسط قواعد حقوق الإنسان، التي تنص على وجوب حماية الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام والعالم أجمع يحيي اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وأشارت إلى أنّ هذه الجريمة تندرج في إطار مسلسل الاستهداف المتعمد للصحفيين والإعلاميين العاملين بالأراضي الفلسطينية المحتلة، بهدف قمع وتقويض قدرة وسائل الإعلام على إيصال جرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني ونقل حقيقة الاحتلال الهمجي للرأي العام الدولي، مطالبة المجتمع الدولي بالتحرك السريع، وبالخصوص مجلس الأمن، من أجل وضع حد لهذه الاعتداءات والجرائم البشعة التي يرتكبها الكيان الغاصب بشكل مستمر بحق العاملين في الصحافة، ومنعه من ‏التعرض للإعلاميين والاعتداء عليهم، فضلاً عن حماية أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل من عدوانه الهمجي