خطير جدا: الأخضر والأصفر والبني..على ماذا يدل لون القيء ؟

الأخضر والأصفر والبني..على ماذا يدل لون القيء ؟
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

القيء ليس حالة طبية بحد ذاته، حيث إنه عرض يصاحب مجموعة متنوعة من الحالات، تتراوح من العدوى إلى المرض المزمن، وعادة لا يعتبر القيء الذي يستمر لمدة يوم أو يومين خطيرًا، فقد يكون مجرد رد فعل جسمك على تهيج أمعائك أو طريقة للتخلص من الأشياء الضارة في معدتك.

وفي الواقع، عادة ما ترتبط نوبات القيء القصيرة بأمراض حادة مثل التسمم الغذائي، فإذا كنت تعاني من القيء باللون الوردي على مدى أسابيع أو شهور، فقد يكون سببه حالة مزمنة.

لماذا يتغير لون القيء ؟
في كثير من الأحيان، سيتغير لونه مع تقدم جسمك خلال كل مرحلة من مراحل الحالة الأساسية، فعلى سبيل المثال، قد يبدأ القيء نتيجة أنفلونزا المعدة باللون الأخضر أو الأصفر ويتطور إلى اللون البرتقالي.

ماذا تعني ألوان القيء المختلفة ؟
عادة ما يحدث القيء الصافي بعد أن تتقيأ بالفعل عدة مرات، مما يفرغ معدتك بشكل فعال من محتوياتها الغذائية، وقد ينجم ذلك عن ظروف مثل:

غثيان الصباح
انفلونزا المعدة
الصداع النصفي
التسمم الغذائي
اضطراب القيء الدوري
ويحدث القيء أيضًا بسبب إعاقة مخرج المعدة، حيث يحدث هذا عندما يتم انسداد معدتك تمامًا بسبب شيء مثل الورم أو القرحة، وعندما يكون لديك هذا النوع من الانسداد، لا شيء تأكله أو تشربه يمكن أن تمر به، بما في ذلك اللعاب أو الماء.

من ناحية أخرى، قد يعاني بعض الأشخاص من القيء الشديد المتكرر بعد إصابة في الرأس، حيث في الحالات الشديدة، قد يكون القيء أحد أعراض تلف الدماغ.

ماذا يعني القيء الأبيض أو الرغوي ؟
قد يبدو القيء أبيض إذا كنت قد أكلت شيئًا أبيض، مثل الآيس كريم أو الحليب، وقد يتطور القيء الرغوي إذا كان لديك غاز زائد في معدتك، وهنا يجب أن ترى الطبيب إذا استمر لأكثر من يوم أو يومين.

ماذا يعني القيء البرتقالي ؟
قد ترى القيء البرتقالي في الساعات العديدة الأولى من المرض الذي يسبب القيء، وقد يستمر اللون إذا واصلت تناول الطعام بين نوبات القيء، لأن اللون البرتقالي هو لون الأطعمة المهضومة جزئيًا، وما لم يستمر لأكثر من يوم أو يومين، فإن القيء البرتقالي عادة لا يثير القلق.

يحدث القيء البرتقالي عادة بسبب التسمم الغذائي بعد تناول الأطعمة الملوثة، وتشمل الأعراض الأخرى الإسهال وتقلصات البطن والحمى.
أيضًا يحدث القيء البرتقالي بسببب التهاب المعدة والأمعاء أو أنفلونزا المعدة، حيث قد ينتج هذا الفيروس عن الاتصال بشخص مصاب أو من الطعام والماء الملوثين، وتشمل الأعراض الأخرى الحمى منخفضة الدرجة وآلام العضلات وآلام البطن.

بالإضافة لما سبق، فإن القيء البرتقالي يحدث أيضًا بسبب غثيان الصباح،  حيث مع تراكم الهرمونات في الجسم أثناء الحمل، قد تصاب بالغثيان والقيء، وفي الواقع، 70 بالمائة من النساء الحوامل يعانين من الغثيان والقيء.

يمكنك أيضًا حدوث القيء باللون البرتقالي نتيجة:

التهاب الزائدة الدودية
دوار الحركة
العلاج الكيميائي
التهاب الأذن الداخلية
بعض الأدوية
ماذا يعني القيء الوردي أو الأحمر (الدموي) ؟
على الرغم من أنه غالبًا ما يكون ورديًا أو أحمر فاتح، إلا أنه قد يظهر أيضًا باللون الأسود أو البني الداكن، وهنا يجب أن ترى الطبيب دائمًا إذا كان لديك قيء وردي أو أحمر أو دموي.

عند الأطفال، قد يكون القيء الدموي أحد أعراض:

مشاكل غذائية في الحليب
ابتلاع الدم بسبب إصابة في الفم
بعض اضطرابات تخثر الدم
أما في البالغين، يحدث القيء الوردي أو الأحمر عادة بسبب تلف الحلق أو الفم أو اللثة من السعال أو القيء، أو بسبب قرحة هضمية أو تمزق الأوعية الدموية أو بسبب فشل الكبد، حيث تؤثر هذه الحالة بشكل أساسي على الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد، وقد تلاحظ اصفرار الجلد أو بياض العينين، وتشمل الأعراض الأخرى تورم البطن، وألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن، والشعور بالنعاس أو الارتباك.

ماذا يعني القيء البني ؟
هناك سببان محتملان للقيء البني، ففي كثير من الحالات، يكون هذا اللون في الواقع ظلًا من اللون الأحمر، مما يشير إلى الدم، وإذا كانت تشبه القهوة الخفيفة، فيجب عليك زيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن، وقد يكون هذا نتيجة للقرحة الهضمية أو حالة أساسية خطيرة أخرى.

أيضًا يمكن أن يتسبب الإمساك الشديد في القيء البني، حيث أن هذه الحالة تمنع الهضم، نتيجة لذلك، قد تفوح رائحة القيء مثل البراز، وقد تشمل الأعراض الأخرى الانتفاخ وآلام شديدة في البطن.

متى ترى الطبيب؟
اتصل بالطبيب أو احصل على رعاية طبية فورية إذا رأيت كميات كبيرة من الدم في القيء، وتذكر أنه قد يتراوح لون الدم من الأحمر إلى البني إلى الأسود، وقد يكون القيء الأخضر أو الأصفر أيضًا أحد أعراض حالة أكثر خطورة، مثل ارتداد الصفراء، لذلك إذا كانت لديك عوامل خطر أو تجربة أخرى تتعلق بالأعراض، فمن الجيد رؤية الطبيب.