ورقة حقائق: الصحفيون في فلسطين يتعرضون للاعتداء والاعتقال والاغتيال

ورقة حقائق: الصحفيون في فلسطين يتعرضون للاعتداء والاعتقال والاغتيال
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

نشرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلطسطيني “حشد”، ورقة حقائق بعنوان:”انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين 2021-202″.

وذكرت ورقة الحقائق بحسب ما ورد وكالة "خبر"، أن الصحفيون العاملون في الأراضي الفلسطينية المحتلة مازالوا يتعرضون للاعتداء والاعتقال والاغتيال من قوات الاحتلال الاسرائيلي على الرغم من الحماية الخاصة التي يتمتعون بها وفقا لقواعد القانون الدولي

وقالت إن هذه الاعتداءات تأتي في اطار التصعيد الدائم والمستمر على شعبنا الفلسطيني في جميع المناطق الفلسطينية، والتي كان اخره انتهاك لحرية الصحافة وصوت الحق باغتيال ايقونة الصحافة وصوت الحق الصحفية شرين أبو عاقلة حيث أكدت لجنة دعم الصحفيين يوم الأربعاء 11/4/2022 على أنه باستشهاد الزميلة شرين أبو عاقلة، وإصابة الصحفي علي السمودي برصاصة في الظهر يرتفع عدد شهداء الأسرة الصحفية منذ عام 2000 إلى 48 شهيدا.

وتناولت الورقة حقائق وأرقام بشأن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين في فلسطين حيث شملت على ارقام وحقائق تتعلق بحوادث اعتداءات بحق الصحفيين، وأخرى اعتقال ومحاكمات وإبعاد ومنع من التغطية، إضافة إلى مصادرة وإتلاف المعدات.

كما تناولت الورقة انتهاك الاحتلال للصحفيين في ميزان القانون الدولي، مؤكدة أن استهداف الصحفيين جريمة حرب مكتملة الاركان وفقا لميثاق روما المؤسس لمحكمة الجنايات الدولية وعليه.

وأشارت إلى ضرورة ألا يكتفي المجتمع الدولي والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف بإدانة قتل الصحفيين بل التحرك الجاد للمحاسبة والمساءلة.