"حشد" تُدين جريمة قتل الاحتلال للمواطن داوود الزبيدي في جنين

"حشد" تُدين جريمة قتل الاحتلال للمواطن داوود الزبيدي في جنين
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أدانت الهيئة الدوليّة لحقوق الشعب الفلسطيني "حشد"، اليوم الأحد، جريمة قتل الاحتلال "الإسرائيلي"، للمواطن داوود الزبيدي، في مدينة جنين.

وقالت حشد في بيانٍ ورد وكالة "خبر" نسخةً عنه: "وفق المعلومات فقد نقل الزبيدي إلى مستشفى رامبام، لتلقي العلاج داخل الاراضي المحتلة، بسبب خطورة حالته الصحية إذ أصيب برصاصة في بطنه خلال الاشتباك المسلح مع قوات الاحتلال في جنين".

وأكّدت على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال "الإسرائيلي"، مُحذّرةً من تصاعد جرائم الاحتلال بحق المواطنين الفلسطينيين كونها تمثل انتهاكًا جسيمًا وصريحًا لمبادئ القانون الدوليّ.

ودعت المجتمع الدوليّ للتحرك الفوري لتأمين الحماية القانونية للمدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة بما يعيد الاعتبار لثقة المواطنين بمنظومة القانون الدولي وفعاليته، ويوقف ازدواجية المعايير وانتقائية إنفاذ القانون الدوليّ.

وطالبت الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة، بالوفاء بالتزاماتها الواردة في المادة الأولى من الاتفاقية والتي تتعهد بموجبها بأن تحترم الاتفاقية وأن تكفل احترامها في جميع الأحوال، مُضيفةً: "ندعو السلطة الفلسطينية لتكثيف العمل مع وإلى جوار المحكمة الجنائية الدولية ومجلس حقوق الإنسان، وكل الأجسام الدولية الفاعلة لحثها على التحرك الجاد لإجبار سلطات الاحتلال على الانصياع لقواعد القانون الدولي".
وأضاف: "تحث المدعي العام إلى تسريع خطوات التحقيق في الجرائم الإسرائيلية المرتكبة بحق الفلسطينيين؛ بما يعزز الانصاف للضحايا واستقلالية وفعالية المحكمة الدولية، التي ينظر لها كملاذ أخير للضحايا".

يُشار إلى أنّ  الشهيد الزبيدي هو أسير محرر قضى أكثر من 12 عامًا في سجون الاحتلال، وهو شقيق الأسير زكريا الزبيدي أحد أبطال عملية الفرار من سجن “جلبوع” الإسرائيلي.