فضل صيام الأيام البيض من شهر شوال

فضل صيام الأيام البيض من شهر شوال
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

فضل صيام الأيام البيض من شهر شوال، يقصد بالأيام البيض ايام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر عربي.

وسميت الايام البيض بهذا الاسم لاكتمال القمر بها ورؤيته بشكل واضح ناصع البياض في السماء وتسمى ليالي هذه الايام بالليالي المقمرة.

حكم صيام الأيام البيض
اتفق أئمة الفقه على أنه من السنة صوم الأيام البيض من كل شهر، وذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية، والحنابلة غلى استحباب صيام الأيام البيض لورود الأحاديث النبوية التي تحث على صيام هذه الأيام.

ومن يصوم الايام البيض فكأنما صام الدهر كله ويؤجر على صيامها بأجر عظيم ومضاعف، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم صم من الشهر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالها، وذلك مثل صيام الدهر.

فضل صيام الأيام البيض من شهر شوال

وإن تركها المسلم فلا إثم عليه ولكنخ سيحرم من الأجر العظيم الذي يضاعفه الله تبارك وتعالى لمن يشاء من عباده الصالحين وأكد على ذلك الأجر القرآن.

وعن أبي ذر قال: قال لي رسول الله إذا صمت شيئاً من الشهر فصم ثلاث عشرة واربع عشرة وخمس عشرة.

وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه وصى المسلم بأن يصوم ثلاثة ايام من كل شهر من غير تحديد لهذه الأيام، ولكن يستحب من المسلم أن يكون صيامه أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بصيام أيام البيض ثلاث عشر واربع عشر وخمس عشر قال وقال: هو كهيئة الدهر.

سبب تسميه الست من شوال بأيام الست البيض
سبب تسميه الست من شوال بأيام الست البيض بسبب بيض الليالي، وهي ليالي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر عربي، حيث يكتمل فيها القمر ويسمى بدرًا أي أنها ليالي بيضاء لسطوع القمر فيها.

فوائد صيام الأيام البيض
إن الله أعد لأهل الصيام باباً في الجنة لا يدخل منه سواهم، إن في الجنة باباً يقال له: الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم يقال: اين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد.
 إن من صام يوماً واحداً في سبيل الله أبعد الله وجهه عن النار سبعين عاماً، ما من عبد يصوم يوماً في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً.
 إن الصوم يكفر الخطايا، كما جاء في حديث حذيفة عند البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فتنة الرجل في أهله وماله وجاره تكفرها الصلاة والصيام والصدقة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
 إن الصوم يشفع لصاحبه يوم القيامة، كما روى الإمام أحمد عن عبدلله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: اي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه قال: فيشفعان.
إن الصوم جنة "أي وقاية" من النار، ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الصيام جنة، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الصيام جنة من النار، كجنة أحدكم من القتال.
ادعية الأيام البيض لشهر شوال
اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أنْتَ، فاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْني إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
اللهم ربنا لك الحمد أن بلغتنا رمضان وأعنتنا عى صيامه وقيامه.
اللهم تقبله منا واجعلنا بعده خيرا مما كنا فيه يا رب العالمين، اللهم تقبل منا صالح الأعمال خالصة لوجهك الكريم.
اللهم أنر قلوبنا بالقرآن واجعل صدورنا مضيئة بذكرك يا رب العالمين ووفقنا لطاعتك وعبادتك كما ينبغي.
اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء.
اللَّهُمَّ؛ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي، وَتَجْمَعُ بِهَا أَمْرِي، وَتَلُمُّ بِهَا شَعَثِي، وَتُصْلِحُ بِهَا غَائِبِي، وَتَرْفَعُ بِهَا شَاهِدِي، وَتُزَكِّي بِهَا عَمَلِي، وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي، وَتَرُدُّ بِهَا أُلْفَتِي، وَتَعْصِمُنِي بِهَا مِنْ كُلِّ سُوء.
رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمنون.
اللَّهُمَّ آتِنا في الدُّنْيا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
اللَّهُمَّ إني أسألُكَ الهُدَى والتُّقَى وَالعَفَافَ وَالغِنَى.
اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِني، وَعافِني، وَارْزُقْني.
اللَّهُمَّ يا مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنا على طاعَتِكَ.
أعوذ باللَّهِ مِنْ جَهْدِ البَلاءِ، وَدَرَكِ الشَّقاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةِالأعداء.
اللَّهُمَّ إني أعوذ بِكَ مِنَ العَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ، وَالهَرَمِ، وَالبُخْلِ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَأعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَحيَا وَالمَماتِ وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرّجالِ.