أوقاف غزة: السعودية تمنع هذه الفئة من أداء مناسك الحج

الحج والعمرة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن مدير عام الحج في وزارة الأوقاف في قطاع غزة، عادل الصوالحة، أنّ وزارة الحج في المملكة العربية السعودية منعت المسجلين لأداء مناسك الحج لعام 2022 لمن هم فوق 65 عامًا.

وأوضح الصوالحة في تصريح صحفي لإذاعة "صوت القدس"، رصدته وكالة "خبر"، أنّ وزارة الحج السعودية بررت اتخاذها القرار بناء على الإجراءات المتخذة ضد جائحة كورونا.

وأشار إلى أنّ أوقاف غزة أحصت عدد الحجاج المقبولين لأداء مناسك الحج هذا العام من قطاع غزة بلغ 1135 حاجًا وحاجة، في حين كانت حصة القطاع في الأعوام السابقة التي تسبق وباء كورونا 2308 حاج.

وذكر أنّ وزارة الأوقاف ألزمت جميع الحجاج المجدولة أسماؤهم سابقًا ما فوق 65 عامًا والبالغ عدد طلباتهم 331 حاجًا وحاجة من المنع في السفر هذا العام، لافتًا إلى أنّ وزارته أفرزت تلك الطلبات واتضح أن نحو 162 طلبًا هم مرافقين لهؤلاء ولقد تواصلت الوزارة معهم بخصوص القبول أو التأجيل.

وتابع: إنّ "142 طلبًا من أصل 162 أقروا بتأجيل سفرهم للعام المقبل، فيما أسقط 21 حاجًا وحاجة طلبهم وقدموا تنازلًا عن حقهم في هذا الأمر لأفراد عائلاتهم بالدرجة الأولى لمن هم أقل من 65".

وحول تكلفة الحج هذا العام، بيّن الصوالحة، أنّ “تكلفة الحج لم تحدد بعد، فيما سيكون ذلك بعد توقيع العقود ومعرفة تسعيرة السكن والنقل الجوي والبري، وبعدها سيتم تحديد السعر نهائيًا وإعلام الحجاج بها كما سيتم الإعلان عنها على صفحات وزارة الأوقاف على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأكد أنّ لجنة الحج بدأت بكافة الترتيبات والاستعدادات والأعداد لموسم الحج الجديد وتشمل استئجار النقل والإيجار والترتيبات الأخرى المتعلقة.

ولفت الصوالحة، إلى أنّ الوزارة خاطبت الخطوط الجوية الفلسطينية للبدء بالإجراءات أو توقيع عقد النقل الجوي لنقل الحجاج من مطار القاهرة إلى السعودية.