العاهل الأردني: يجب حل القضية الفلسطينية

العاهل الأردني
حجم الخط

عمان - وكالة خبر

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الأربعاء، تحدث باستمرار مع الرؤساء الأمريكيين وقلت لهم إنّ تجاهل الشرق الأوسط "سيعود عليكم بمخاطر أكبر إذا لم تكونوا حريصين، ولذلك يجب حل القضية الفلسطينية".

وأكّد العاهل الأردني، في حديثٍ مع الجنرال المتقاعد هربرت ماكماستر ضمن البرنامج العسكري المتخصص (Battlegrounds)، الذي ينتجه معهد هوفر في جامعة ستانفورد الأمريكية، على أنّه لا بديل عن حل القضية الفلسطينية، فمهما أقيمت علاقات بين الدول العربية و"إسرائيل"، إذا لم تحل القضية الفلسطينية، فهذا من منظورنا كمن يخطو خطوتين للأمام وخطوتين للخلف".

وعبر عن اعتزازه بالعلاقة الأردنية الأميركية القديمة والتاريخية، قائلاً: "والدي التقى الرئيس أيزنهاور كأول لقاء مع رئيس أمريكي له، وتربطنا علاقة مؤسسية ليست مع الإدارات المتعاقبة فحسب، بل ومع الجيش والكونغرس، وهي متينة جداً وأعتقد أنها لربما من أقوى العلاقات في المنطقة لا سيما أنها مبنية على الثقة".

وأكدالملك في معرض إجابته على سؤال حول العنف والحروب في المنطقة، على أنّ الجميع في الإقليم حالياً يسعون للنظر إلى النصف الممتلئ من الكوب للمضي قدماً، مشيراً إلى التحديات التي يواجهها اليمن، والقلق بشأن الكارثة الإنسانية في لبنان.

وبين أنه وبعد عامين من انتشار فيروس "كورونا" عاد تنظيم "داعش" الإرهابي للظهور سواء أكان ذلك في سوريا أو العراق، أو في إفريقيا، معتبراً أنّ زيارته إلى الولايات المتحدة من أجل التنسيق مع الأصدقاء، ومناقشة ما يمكن القيام به من الناحية التكتيكية والاستراتيجية لما تبقى من عام 2022.